اعلان

ضياء رشوان: لاشئ مفروض على أحد ومفيش سيناريو مسبق للحوار الوطني

ضياء رشوان
ضياء رشوان
كتب : أهل مصر

كشف ضياء رشوان نقيب الصحفيين والمنسق العام للحوار الوطني، الموضوعات التي حددها مجلس أمناء الحوار الوطني وستناقشها اللجان الفرعية تمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية.

ضياء رشوان

وفي برنامجه المذاع على قناة (etc)، قال ضياء رشوان إن مجلس أمناء الحوار الوطني استقر على 3 محاور (سياسي واجتماعي واقتصادي)، ولكل محور عدد من اللجان، لمناقشة موضوعات داخل كل لجنة، فهناك 5 لجان داخل المحور السياسي و6 لجان داخل الاجتماعي و8 داخل الاقتصادي، أي 19 لجنة'.

وأضاف: 'كان لازم يكون هناك مسؤولين عن إدارة اللجان بشكل محايد ومتوازن وممثل لكل الأطراف، لتقديم اقتراحات وحلول، سواء كانت مقترحات بتشريعات أو بقرارات محددة يتم رفعها لرئيس الجمهورية لاتخاذ ما يراه لازما'.

وتابع: كان لازم تمثيل كل فئات المجتمع في الـ 19 لجنة تحت الـ3 محاور، وفي كل لجنة مقرر ومقرر مساعد، وفي كل محور من المحاور الثلاثة مقرر ومقرر مساعد، أي 6 مقررين للمحاور التلاتة، ليصل العدد النهائي للمقررين والمقررين المساعدين 44، ويجب أن يتسموا بالتنوع'.

وأكد: الحوار الوطني ليس ندوة أو حصة أو محاضرة في جامعة، وإنما حوار بين أطراف واستغرق الأمر وقتا في التوافق والتشاور وانتهى الأمر بالإجماع بكل الأطياف، على 44 منسقا عاما ومقررا مساعدا لكل من اللجان والمحاور، وهو ما استغرق 18 اجتماعًا'.

وقال أيضا: 'هناك اجتماعات جانبية استمرت مئات الساعات، تضمنت اجتماعات تشاورية وجماعية، من أجل التوافق والتأكد من الاختيار، وهذا يؤكد أن كل من يشارك في الحوار الوطني واثق في جديته'.

وقال: 'لاشئ مفروض على أحد، ومفيش سيناريو مسبق للحوار الوطني لإخراجه بشكل معين، الأطراف جميعا شاركت في صياغة الواقع بآرائهم'.

الحوار الوطني

وفي سياق متصل، أكد ضياء رشوان أن هناك مقترحات تنفيذية سترفع إلى رئيس الجمهورية، لتحويلها إلى قرارات تنفيذية بالجهات المختصة في الحكومة، لافتا إلى أن هناك 3 محاور رئيسة للحوار الوطني، هي: السياسية والاقتصادية والمجتمعية، متضمنة 5 لجان سياسية، و6 لجان مجتمعية، و8 لجان اقتصادية، وبكل لجنة فرعية لجان أخرى.

مخرجات الحوار الوطني

أضاف ضياء رشوان، في برنامج مصر جديدة المذاع عبر قناة إي تي سي: 'تقريبا قد يصل عدد القضايا التي ستناقش في الحوار الوطني بعد بلورتها والاستقرار على أهميتها بمجلس أمناء الحوار الوطني، 100 قضية موزعة على 19 لجنة، وهذه هي القضايا التي تمثل أولويات العمل الوطني'.

وتابع: 'لدينا 19 لجنة بهم 100 قضية وبحسب ما أعلن من مجلس أمناء الحوار الوطني في تنظيم جلسات الحوار، أن متوسط العدد الذي سيحضر كل موضوع سيناقش داخل كل لجنة حوالي 30 شخص، وتنظيم الآن الجلسات لإعلانها غالبا هذا الأسبوع، أي نتحدث عن قرابة 3000 شخص'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية