اعلان

مستجدات جهود دعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ومبادرتي الإتاحة وأحسن صاحب

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كافة أوجه الدعم لمساندة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة مناحي الحياة، كالدمج المجتمعي والمؤسسات التعليمية والعمل والمواصلات، موجهاً في هذا الصدد برعاية المبادرتين اللتين أطلقتهما وزارة التضامن الاجتماعي على هامش مؤتمر 'قادرون باختلاف'، وهما مبادرة 'الإتاحة' لتوفير البيئة والتكنولوجيا اللازمة لتيسير تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة أركان وخدمات المجتمع، وكذلك مبادرة 'أحسن صاحب' التي تهدف إلى إنهاء العزلة الاجتماعية والاقتصادية لذوي الاحتياجات الخاصة.

تيسير تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة أركان وخدمات المجتمع

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

الرئيس السيسيالرئيس السيسي

أبرز المعلومات عن المبادرتين

- وجه الرئيس السيسي برعاية المبادرتين اللتين أطلقتهما وزارة التضامن الاجتماعي على هامش مؤتمر 'قادرون باختلاف'، وهما مبادرة 'الإتاحة' لتوفير البيئة والتكنولوجيا اللازمة لتيسير تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة أركان وخدمات المجتمع، وكذلك مبادرة 'أحسن صاحب' التي تهدف إلى إنهاء العزلة الاجتماعية والاقتصادية لذوي الاحتياجات الخاصة.

- شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا حفل 'قادرون باختلاف' في نسخته الرابعة حيث أطلقت نفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي مبادرتين لدعم الأشخاص من ذوي الإعاقة.

- مبادرة الإتاحة والعيش باستقلالية تقوم بالتعاون مع الجامعات- الشركات البنوك- الجمعيات الأهلية - مراكز الشباب والمستشفيات بالإضافة إلى كافة قطاعات التوظيف وتهدف إلى:

- إتاحة البيئة المكانية والتكنولوجية لتيسير تواصل ذوي الإعاقة.

- تشغيل ذوي الإعاقة بنسبة 5% في كافة قطاعات التوظيف.

- استفادة ذوي الإعاقة من الخدمات المصرفية وغير المصرفية التي تشمل التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي والتأمين وسوق الأوراق المالية.

- دمج ذوي الإعاقة في سوق العمل والشمول المالي وتمكينهم اقتصاديا.

- المبادرة الثانية أحسن صاحب تقوم من خلال تطبيق خاص بالمبادرة ستطلقه وزارة التضامن الاجتماعى.

- الهدف منها دعم ذوي الإعاقة إنهاء العزلة الاجتماعية والاقتصادية لذوي الإعاقة من خلال تنمية العلاقات والصداقات بينهم وبين من ليس لديهم إعاقة بالإضافة إلى تشجيع الأشخاص من ذوي الإعاقة للخروج للتعليم والعمل.

وزير القوى العاملة: حصر المنشآت وقاعدة بيانات بشأن نسبة تعيين ذوي الاحتياجات الخاصة خلال 10 أيام

طالب وزير القوى العاملة حسن شحاتة من مديري مديريات القوى العاملة، المنتشرة في كافة المحافظات، سرعة الانتهاء من الحصر، وتوفير البيانات والمعلومات الخاصة بأعداد المنشآت داخل كل محافظة، ونسبة تعيين ذوي الهمم بها، وكذلك الإعداد المتبقية حتى تستوفي تلك المنشآت نسبة ال5٪، المطلوبة طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2018 والخاص بنسبة تعيين ذوي الاحتياجات الخاصة.

واوضح الوزير أن هذه المعلومات مطلوبة من المديريات، وخلال 10 أيام من اليوم الخميس، مشيرًا إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن وضع هذا الملف موضع اهتمام، وبشكل عاجل للمزيد من رعاية وحماية 'ذوي الهمم' وإدماجهم في سوق العمل. وقال الوزير إن 'الوزارة' سوف تقوم بعد عملية الحصر المطلوب بنشر إعلان للتقديم، لتكوين قاعدة بيانات، وتحديد الأسماء الراغبة في العمل من تلك الفئة، تمهيدا لتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل تنفيذا لتوجيهات الرئيس، داعيا جميع المديريات التعامل مع 'ذوي الهمم' بشكل لائق وكريم، مؤكدا أيضا أن الوزارة سوف ترسل لجان مركزية وبشكل عشوائي، للتفتيش والتأكد من 'معلومات المديريات'... جاء ذلك خلال لقاء الوزير حسن شحاتة اليوم الخميس مع مديري المديريات، بديوان عام الوزارة، بحضور المستشارين، والإدارات المركزية المختصة بهذا الشأن.

وكان وزير القوى العاملة حسن شحاتة، قد قرر الشهر الماضي 'ديسمبر 2022'، تشكيل لجنة مركزية من 'الوزارة' لمتابعة توجيهاته لجميع مديريات القوى العاملة بالمحافظات لتنفيذ خطة عاجلة للتفتيش على المنشآت للتأكد من مدى التزامها بتطبيق كافة التشريعات واللوائح التي تحقق بيئة عمل لائقة وآمنة، ومنها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وقانون ذوي الاحتياجات الخاصة رقم 10 لسنة 2018، وشدد 'الوزير' في توجيهاته على أهمية تعيين نسبة ال5 % التي نص عليها القانون، وكذلك استيفاء اشتراطات السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت المستهدفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السياحة تكشف حقيقة السماح لحاملي تأشيرة زيارة السعودية بأداء مناسك الحج