اعلان
اعلان

أجندة حافلة للرئيس السيسي خلال زيارته للهند للمشاركة في احتفالات يوم الجمهورية.. تعرف عليها

زيارة الرئيس السيسي للهند
زيارة الرئيس السيسي للهند
كتب : رضا خليل

بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي زيارة خاصة إلى الهند، اليوم الثلاثاء، تستمر لمدة 3 أيام، للمشاركة رسميا وعسكريا باحتفالات يوم الجمهورية الهندية.

وتحفل أجندة الزيارة الرئاسية بالعديد من الفاعليات واللقاءات، إذ من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي والوفد المرافق له بكبار المسئولين الهنديين على رأسهم رئيسة الجمهورية دروبادي مورمو ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، بجانب الاجتماع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الهندية، علاوة على حضور الاحتفال الرئيسي بيوم الجمهورية الهندية والذي تشارك فيه مصر بكتيبة عسكرية.

الاحتفال بمرور 75 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

وجاءت الدعوة الخاصة لـ'السيسي' باعتباره ضيف شرف لاحتفالات الهنود بـ'يوم الجمهورية'، والذي يتزامن مع احتفالات القاهرة ونيودلهي بمرور 75 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

زيارة الرئيس للهند

وسافر الرئيس برفقة وفد رفيع المستوى، بمن فيهم كبار المسؤولين وخمسة وزراء، إذ يكون الرئيس السيسي أيضًا الضيف الرئيسي في يوم الجمهورية الرابع والسبعين للهند في 26 يناير.

أجندة زيارة الرئيس السيسي للهند

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي اجتماعا ثنائيا ومحادثات على مستوى الوفود مع رئيس الوزراء مودي بشأن القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك مع وزير الخارجية الهندي الدكتور إس جايشانكار.

وقالت الخارجية الهندية، إن نيودلهي والقاهرة تشتركان في 'علاقات دافئة وودية تتميز بروابط حضارية وثقافية واقتصادية وروابط عميقة الجذور بين الشعوب'.

وبحسب وزارة الشؤون الخارجية الهندية، فإن زيارة الرئيس السيسي لنيودلهي، تستمر من 24 إلى 26 يناير بدعوة من رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

كتيبة عسكرية مصرية تشارك في احتفالات الهند

وتشارك كتيبة عسكرية مصرية قوامها 180 فردًا في احتفالات يوم الجمهورية الهندي في مسار كارتافيا في 26 يناير المقبل.

وشارك جيشا البلدين قبل أيام في تمرين عسكري ثنائي بين عناصر القوات الخاصة للجيشين المصري والهندي؛ والتي شهدتها ولاية راجاستان مع التركيز على تبادل المهارات والخبرات المهنية في عمليات القوات الخاصة.

زيارة الرئيس للهند

ومن المتوقع أن يتم مناقشة تعميق التعاون الدفاعي بين البلدين خلال الزيارة الحالية للرئيس السيسي؛ إذ أبدت القاهرة أيضًا بعض الاهتمام بشراء طائرات تيجاس المقاتلة الخفيفة متعددة الأدوار المطورة محليًا مع مسؤولين من شركة هندوستان للملاحة الجوية المحدودة المطورة للطائرة.

الرئاسة المصرية تؤكد أن الزيارة تبحث سبل تعزيز العلاقات

من جانبه أوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن زيارة الرئيس السيسي للهند تتزامن مع مرور ٧٥ عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، حيث من المقرر أن يلتقى الرئيس مع عدد من المسئولين فى الهند، وعلى رأسهم 'مودي' رئيس الوزراء، والسيدة 'دروبادي مورمو' رئيسة الجمهورية، إلى جانب عدد آخر من المسئولين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

كما سيتخلل الزيارة لقاء الرئيس مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات، وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر.

الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى مدينة نيودلهي عاصمة جمهورية الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي 'ناريندرا مودي' للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام ١٩٥٠'.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن دعوة الرئيس كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندي بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

زيارات سابقة وعلاقات متنامية

وتعد الزيارات الرئاسية دليلا على تنامي العلقات بين القاهرة ونيودلهي ففي أكتوبر 2015، زار الرئيس السيسي الهند للمشاركة في القمة الهندية الإفريقية الثالثة، تلتها زيارة ثانية في سبتمبر 2016 في زيارة دولة.

ودعت الهند مصر لتكون 'دولة ضيف' خلال رئاستها لمجموعة العشرين التي تستضيفها نيودلهي هذا العام، وأعلنت عن الأجندة الخاصة بها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض