اعلان

تعرف على أهمية زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تعرف على أهمية زيارة الرئيس السيسي لدول أرمينيا

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة يريفان عاصمة أرمينيا، وذلك في زيارة هى الأولى من نوعها لرئيس مصر منذ استقلال أرمينيا.

وأوضح السفير بسام راضي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلتقى اليوم فى أرمينيا بكلٍ من نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، وفاهاجن خاتشاتوريان رئيس جمهورية أرمينيا، حيث من المنتظر أن يتم تبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات، خاصةً التجارية والاستثمارية، فضلًا عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

ونرصد أبز المعلومات عن أهمية زيارة السيسي لأرمينيا:

- زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بلادها تهدف إلى تنشيط كافة مجالات التعاون بين البلدين كما ستعطى الزيارة دفعة كبيرة للنهوض بهذا التعاون إلى معدلات أكبر.

- الرئاسة الأرمينية قد أعلنت أن هذه الزيارة قد طال انتظارها، وهى أول زيارة للرئيس السيسى إلى أرمينيا ولها دلالات سياسية لتنمية العلاقات بين الدولتين فى كافة المجالات.

- هناك نحو 105 آلاف سائح أرمينى قاموا بزيارة شرم الشيخ والغردقة خلال العام الماضى، حيث ساعدت خطوط الطيران المباشر بين العاصمة يريفان وشرم الشيخ والغردقة فى تدفق السائحين الذين استمتعوا بالضيافة وجمال الشواطئ المصرية.

- العلاقات بين مصر وأرمينيا فى مجال التدريب والتأهيل حيث أن مصر تعطى الكثير من الدورات التدريبية للأرمن لرفع الكفاءات، بالإضافة إلى الاهتمام بتبادل الخبرات والتعاون مع أرمينيا.

- مصر من أولى الدول التى اعترفت باستقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفيتى عام 92، وتم إنشاء سفارتها فى أرمينيا، وهذا فيما يخص العلاقات الدبلوماسية، أما التاريخية فلها جذور طويلة فى التاريخ المصرى حيث أن مصر تستضيف جالية أرمينية كبيرة وتعتز بهم وتعاملهم مثل المصريين تماما، منبهة إلى أن العلاقات التاريخية بين البلدين تؤهلهما إلى كل التطور الإيجابى المأمول.

- العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخي وثقافي وعلاقات شعبية وطيدة تستند إلى دور الجالية المصرية الأرمينية في دعم التواصل المستمر بين الجانبين بما يشكل أساساً متميزاً لعلاقات التعاون والتنسيق على الصعيد السياسي، كما كانت مصر من أوائل الدول وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة