اعلان

السيسي ورئيس وزراء أرمينيا يتفقان على تعزيز التعاون لمكافحة الهجرة غير الشرعية

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

اتفق الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الأرميني على ضرورة تعزيز التعاون المشترك لمكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال منظور شامل، والعمل على القضاء على الأسباب الرئيسية التي تشجع علي تلك الظاهرة، كما استعرض الرئيس السيسي ورئيس وزراء أرمينيا، آخر التطورات الخاصة بمكافحة الإرهاب الذى بات يهدد مختلف دول العالم، حيث تم تأكيد أهمية تكاتف المجتمع الدولى للتعامل مع هذه الظاهرة.

دور مصر محوري في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مباحثات مع رئيس الوزراء الأرميني 'نيكول باشينيان'، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن 'باشينيان' أعرب عن سعادته بزيارة الرئيس لأرمينيا للمرة الأولى، مؤكداً اهتمام بلاده بتطوير علاقاتها مع مصر في ضوء محورية دورها في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن سياستها الخارجية المستقلة والمتوازنة في التعامل مع التحديات المعقدة في محيطها الإقليمي المضطرب.

الرئيس السيسي

زيارة الرئيس السيسي إلى أرمينيا

كما أشاد رئيس وزراء أرمينيا بالعلاقات التاريخية والخاصة التي طالما ربطت بين البلدين الصديقين، وبالزخم الذي شهدته تلك العلاقات خلال الفترة الأخيرة من خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوى، والتي كان آخرها مشاركة الرئيس الأرميني في القمة العالمية للمناخ COP27 التي عقدت في شرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مصري منذ استقلال أرمينيا

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة يريفان عاصمة أرمينيا، وذلك في زيارة هى الأولى من نوعها لرئيس مصر منذ استقلال أرمينيا.

وأوضح السفير بسام راضي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلتقى اليوم فى أرمينيا بكلٍ من نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، وفاهاجن خاتشاتوريان رئيس جمهورية أرمينيا، حيث من المنتظر أن يتم تبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات، خاصةً التجارية والاستثمارية، فضلًا عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ونرصد أبز المعلومات عن أهمية زيارة السيسي لأرمينيا.

أهمية زيارة السيسي لأرمينيا

- زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بلادها تهدف إلى تنشيط كافة مجالات التعاون بين البلدين كما ستعطى الزيارة دفعة كبيرة للنهوض بهذا التعاون إلى معدلات أكبر.

- الرئاسة الأرمينية قد أعلنت أن هذه الزيارة قد طال انتظارها، وهى أول زيارة للرئيس السيسى إلى أرمينيا ولها دلالات سياسية لتنمية العلاقات بين الدولتين فى كافة المجالات.

- هناك نحو 105 آلاف سائح أرمينى قاموا بزيارة شرم الشيخ والغردقة خلال العام الماضى، حيث ساعدت خطوط الطيران المباشر بين العاصمة يريفان وشرم الشيخ والغردقة فى تدفق السائحين الذين استمتعوا بالضيافة وجمال الشواطئ المصرية.

- العلاقات بين مصر وأرمينيا فى مجال التدريب والتأهيل حيث أن مصر تعطى الكثير من الدورات التدريبية للأرمن لرفع الكفاءات، بالإضافة إلى الاهتمام بتبادل الخبرات والتعاون مع أرمينيا.

- مصر من أولى الدول التى اعترفت باستقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفيتى عام 92، وتم إنشاء سفارتها فى أرمينيا، وهذا فيما يخص العلاقات الدبلوماسية، أما التاريخية فلها جذور طويلة فى التاريخ المصرى حيث أن مصر تستضيف جالية أرمينية كبيرة وتعتز بهم وتعاملهم مثل المصريين تماما، منبهة إلى أن العلاقات التاريخية بين البلدين تؤهلهما إلى كل التطور الإيجابى المأمول.

- العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخي وثقافي وعلاقات شعبية وطيدة تستند إلى دور الجالية المصرية الأرمينية في دعم التواصل المستمر بين الجانبين بما يشكل أساساً متميزاً لعلاقات التعاون والتنسيق على الصعيد السياسي، كما كانت مصر من أوائل الدول وأول دولة عربية أقامت علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزمالك