اعلان
اعلان

مجلس النواب يواجه وزير النقل بـ130 أداة رقابية اليوم

وزير النقل في جولة بقطار تالجو
وزير النقل في جولة بقطار تالجو

تشهد الجلسة العامة لـ مجلس النواب اليوم الإثنين، عددا من الأدوات الرقابية تصل لـ 130 أداة رقابية ما بين طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة للموجهة إلى وزير النقل عن إنشاء وتطوير محاور الطرق والكباري.

مجلس النواب

تطوير مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق

وينظر البرلمان طلبات إحاطة وأسئلة عن تطوير مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق، بالإضافة إلى مناقشة طلبات إحاطة وسؤال عن تطوير شركات حافلات نقل الركاب بين المحافظات من حيث الخطوط ومكاتب الحجز وتوفير خدمات لذوي الإعاقة.وينظر المجلس طلب إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تطوير النقل البحري والخطوط الملاحية... بجانب مناقشة طلب إحاطة مقدم من: أميرة أبو شقة عن سياسة الحكومة بشأن رفع كفاءة قطاع النقل البحري، وطلب إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة عن صرف التعويضات للأهالي المنزوع ملكيتهم لتوسعة الطرق والمحاور.

ويناقش مجلس النواب طلبات إحاطة، عن سياسة الحكومة بشأن تعويض المواطنين الذين تم إزالة منازلهم، وعن خطة تطوير المواني المصرية، وعن سياسة الحكومة بشأن تبسيط الإجراءات الحكومية لكبار السن وإعفائهم من تكاليف المواصلات العامة.

مجلس النواب يستأنف جلساته العامة الأحد

جدير بالذكر أن مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي إستأنف جلسات العامة أمس الأحد ومن المقرر أن يتضمن جدول الأعمال الآتي

أولاً: مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها.

يهدف مشروع القانون إلى تحقيق التوازن والاتساق بين تنظيم وإنشاء وإدارة الغرف السياحية واتحادها وفق أساس ديمقراطي يدعم استقلالها طبقاً لأحكام الدستور، حيث أتى مشروع القانون بعدة من المميزات في سبيل تحقيق فلسفته وأهدافه من إنشاء الغرفة، ثم تشكيل مجلس إدارتها، وتنظيم أمورها المالية، وحل مجلس إدارتها، بالإضافة إلى اختصاصات الجمعيات العمومية فيها، وهو ما يعد تنظيمًا جديدًا لم يكن موجود في القانون القائم.

كما يهدف مشروع القانون إلى تنمية وتنشيط السياحة ورفع كفاءتها ومستوى الأداء فيها، ورعاية المصالح المشتركة للنشاط السياحي والقائمين عليه، وتنسيق أعمال الغرف والإشراف على حسن سير أعمالها ومعاونة الحكومة في وضع الخطط والسياسات السياحية للبلاد وتنفيذها.

ثانيًا: نظر الاتفاقيات الدولية الآتية:

• قرار رئيس الجمهورية رقم 614 لسنة 2022 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية للاتفاقية متعددة الأطراف بشأن المساعدات الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية المعدلة بالبروتوكول الصادر عام 2010.

• قرار رئيس الجمهورية رقم 628 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك.

• قرار رئيس الجمهورية رقم 634 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطة المتقدمة- معهد باري للدراسات الزراعية المتوسطة (CIHAM BARI) باري- إيطاليا، بشأن مشروع 'المعرفة المائية'.

• قرار رئيس الجمهورية رقم 636 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أرضي)، ألموقع في القاهرة بتاريخ 29/ 9/ 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل