اعلان

السيسي يهنئ الرئيس القبرصي الجديد نيكوس خريستودوليدس

رئيس قبرص الجديد
رئيس قبرص الجديد

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس القبرصي الجديد نيكوس خريستودوليدس، بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية قبرص، متمنياً له كل النجاح والسداد في قيادة قبرص وشعبها الصديق نحو المزيد من التقدم والرخاء.

وقال الرئيس السيسي، في تهنئته للرئيس القبرصي الجديد نيكوس خريستودوليدس: 'يطيب لي باسم حكومة وشعب جمهورية مصر العربية أن أتقدم بخالص التهنئة إلى 'نيكوس خريستودوليدس' على انتخابه رئيساً لجمهورية قبرص، وعلى نيله ثقة الناخبين القبرصيين في الانتخابات التي أجريت يوم 12 فبراير الجاري، متمنياً له كل النجاح والسداد في قيادة قبرص وشعبها الصديق نحو المزيد من التقدم والرخاء.

العلاقات المصرية القبرصية

وأضاف: 'إن العلاقات المصرية القبرصية، لطالما كانت وستظل علاقات تاريخية ممتدة، تتأسس على قاعدة صلبة من التمازج الحضاري والتبادل الإنساني الغني والقيم الرفيعة التي تجمعنا، فضلاً عن المصالح الاستراتيجية المتبادلة بحكم القرب الجغرافي، والتعاون المستمر لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق الاستقرار والأمن والرخاء في جوارنا الإقليمي.

وأردف: إنني إذ أتطلع إلى استمرار المستوى النشط والرفيع من التنسيق والتشاور مع القيادة القبرصية الجديدة حول المزيد من تعزيز الشراكة بين بلدينا، فلا يفوتني أن أعبر عن عميق تقديري للرئيس 'نيكوس أنستاسياديس' على دوره المحوري خلال سنوات رئاسته لجمهورية قبرص في تقوية أواصر الصداقة المصرية القبرصية وتطويرها، متمنياً له كل التوفيق في المستقبل.

رئيس قبرص الجديد

الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليديس

انتخابات قبرص الرئاسية

وقد فاز نيكوس كريستودوليديس، الذي كان وزير الخارجية السابق، فى الانتخابات الرئاسة القبرصية.

وحصل كريستودوليديس (49 عاماً) على 51.8% من الأصوات في جولة الإعادة التي أجريت الأحد، بعد فرز 97% من الأصوات، حسبما ذكرت الإذاعة العامة نقلا عن وزارة الداخلية.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السادسة مساء (1600 بتوقيت جرينتش) الأحد في جولة الإعادة التي أجريت بسبب عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية مطلقة في الجولة الأولى التي أجريت الأسبوع الماضي، وحصل منافسه الدبلوماسي أندرياس مافروجيانيس على 48.2%، واعترف بهزيمته في الانتخابات، وفقا للتقرير، وقال مافروجيانيس للتلفزيون الرسمي 'لقد هنأت نيكوس كريستودوليديس'.

وتعد هذه الانتخابات مهمة، حيث يتولى الرئيس في قبرص، الذي ينتخب بشكل مباشر من الشعب، تعيين وقيادة الحكومة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين: السخرية من مهنتنا ولهجتنا عنصرية مرفوضة.. وسنقاضي مسلسل «البيت بيتي»