اعلان

وزارة الصحة: 6 حالات مرضية ممنوعة من السفر للحج هذا العام

الصحة تعلن الحالات المرضية الممنوع سفرها للحج هذا العام
الصحة تعلن الحالات المرضية الممنوع سفرها للحج هذا العام
كتب : عزة رخا

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن بدء تلقي طلبات حجاج القرعة بداية من اليوم الثلاثاء، حيث أوضحت أن هناك مجموعة من الأمراض حظرت الوزارة سفر المصابين بها لأداء مناسك الحج هذا العام.

الصحة تعلن الحالات المرضية الممنوع سفرها للحج هذا العام

وبحسب وزارة الصحة والسكان تضمنت قائمة الأمراض كل من:

1- مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات الغسيل الكلوي.

2- مرضى تليف الرئة.

3- حالات السمنة المفرطة المرضية.

4- حالات المتقدمة من ذوي أمراض القلب والأوعية الدموية والتليف الكبدي والأورام.

5- حالات السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة.

6- الحالات المصابة بأمراض نفسية طبقا للتقارير الفنية.

شروط الحج 2023

تأتي شروط حج القرعة 2023، كالتالي:

- يقتصر أداء فريضة الحج 1444 على من لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

- يشترط فيمن يتقدم بطلب لـ حج القرعة 2023 أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.

- أن يكون المتقدم لـ حج القرعة 2023 مصري الجنسية.

- لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين وليس العكس شريطة تمتع المتنازل إليه «أحد الوالدين» بحالة صحية جيدة وخلوه من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية، وألا يكون قد سبق له أداء فريضة الحج طوال حياته وممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لـ حج القرعة 2023، على أن ترسل المستندات المطلوبة للإدارة العامة للشئون الإدارية لفحصها واتخاذ اللازم نحو إدراج الطلب على البوابة المصرية الموحدة للحج.

- لا يجوز للفائز بـ حج القرعة 2023 التنازل النهائي عن تلك الفرصة ولا يحق له العدول عن التنازل ولا يحق للفائزين بفرصة الحج مهما كانت درجة القرابة طلب تفويجهم أو تسكينهم معًا طالما تقدم كل منهم بطلب حج منفردًا دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

الصحة تعلن الحالات المرضية الممنوع سفرها للحج هذا العام

شروط الحج 2023 للنساء

- ألا يقل سن الرجال عن (25 عامًا) ويستثنى من شرط المحرم الشرعي لسيدة أقل من (45 عاما) حيث لا يقل عمره عن (18 عامًا)، ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 30/4/2023 أما بالنسبة للسيدات الأقل من 45 عاما فيشترط وجود محرم شرعي لهن لا يقل عمره عن (18 عاما) في تاريخ 30/4/2023.

- بالنسبة لطلب حج القرعة 2023 الزوجي يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن 25 عامًا) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، ويشترط تقديم مستند صلة القرابة «حال الفوز بـ حج القرعة 2023».

- يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بـ حج القرعة 2023 بمفرده وفقًا لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومي، وبالنسبة لطلب الحج الزوجي فيتم تحديد جهة السفر وفقًا لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومي وليس المرافق.

- في حالة تقديم طلب حج زوجي، كلاهما من كبار السن «70 عاما فأكثر» أو من ذوي الهمم- على سبيل الاستثناء، فيشترط اصطحابهما لمرافق واحد فقط من الأقارب حتى الدرجة الرابعة شريطة تمتعه بحالة صحية جيدة ليكون قادرًا على رعايتهما من الناحية الصحية والعمرية «أقل من 70 عاما» وتُطبق شروط الاستثناء السابق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب غزة كشفت الحقيقة.. إخواني هارب يقرر العودة إلى مصر: أخطأت وليس عيبًا أن أعترف