اعلان

وزير الشئون الاجتماعية اللبناني: بلدنا يتخبط بمشاكل جمة والحكومة مستنزفة.. والبطالة 40%

الدكتور هكتور حجار، وزير الشئون الاجتماعية اللبنانية
الدكتور هكتور حجار، وزير الشئون الاجتماعية اللبنانية

قال الدكتور هكتور حجار، وزير الشئون الاجتماعية اللبنانية، إن لبنان تتخبط اليوم بمشاكل جمة، من كل حد وصوب، مشيرا إلى أن تلك الأزمات كانت متمثلة في كورونا، وانفجار مرفأ بيروت، والأزمات الاقتصادية.

وتابع الوزير اللبناني ، خلال مشاركته في فعاليات اليوم الأول المؤتمر الإقليمي الأول حول 'سياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن المجتمعي' الذي يقام بالقاهرة بالشراكة مع جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، أن الأزمة تزداد بوجود مليون ونصف سوري نازح في بلبنان، يتعاملون كالمواطنين.

وأفاد بأن التأثيرات السابق ذكرها، سببت في تفاقم البطالة التي تخطت 40%، مما زاد معدل الفقر.

وأكد أن قدرة الحكومة على تدارك الأزمات مستنزفة بسبب نظام الحماية الاجتماعية المتوقفة، موضحا أنه كان لابد من خطوات لتدارك الموقف.

جانب من اللقاء

وأشار إلى أن الحماية الاجتماعية ليست مطروحة على أنها حق من حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن البنية التحتية للحماية الاجتماعية غير مضبوطة.

وتابع أنه بمساندة الأشقاء العرب، بذلنا كل الجهد وتوصلنا إلى إطلاق الحكومة للإستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، القادرة على صد الصدمات، مشيرا إلى أن نتائج مختلفة في العديد من النواحي المختلفة كالتعليم والصحة، تداركناها بسبب تلك الاستراتيجية.

وأكد أن ركيزة الرعاية تهدف لنظام ىرعاية متكاملة، يعزز وحدة الأسرة، وتحول توفير الرعاية للفئات المستضعفة للتعاون مع المجتمع المدني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً