اعلان

وكيل خارجية الشيوخ: المصريون في الخارج وجذبهم لوطنهم مسألة أمن قومي

النائبة سماء سليمان
النائبة سماء سليمان

قالت النائبة سماء سليمان ، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، إن المصريين في الخارج وجذبهم لوطنهم مسألة أمن قومي، وأن هؤلاء لديهم مشكلات في تواصلهم مع البلاد، وأن الحكومة قامت بدور كبير ومجهود ضخم لتذليل المشكلات أمامهم، لجذبهم لوطنهم مرة أخرى، سواء الجيل الأول أو ماتلاه، حيث لديهم رغبة حقيقية في إفادة وطنهم بخبراتهم ونجاحاتهم.

مجلس الشيوخ.. الولي الفقيه في مصر! | المقالات والدراسات | الجزيرة مباشر

جذب المصريين في الخارج

وأضافت: المصريون في الخارج يكونوا أكثر حرصا على العودة لوطنهم، وهناك فئة أخرى منهم من الأجيال الأحدث، لديهم ظروف مختلفة، وبهم قطاع كبير لم يعيش داخل مصر، ويتم العمل حاليا لجذبهم لوطنهم الأساسي، وأن هناك استجابة كبيرة منهم وخصوصا الشباب، وأن مكاسب عديدة ستعود علينا من الاستثمار في بلادهم أو إفادتها عبر تجارب كثيرة ستحقق نجاحا مرتقبا.

وواصلت: مصر تكرر تجارب في جذب أولادها في الخارج، تجارب ناجحة لدول أخرى، حول تعميق تواصلهم مع مصر، وأن هناك استراتيجية حكومية للتواصل معاهم، وأنه يجب أن يكون هناك تعاون بين وزارات مختلفة لتحقيق هذا الهدف.

السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج

وكان قبلها قد افتتح المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، والتي تشهد مناقشة طلب مقدم من النائبة هيام فاروق بنيامين، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر وأيضا رعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم.

وأكدت النائبة، في طلب المناقشة العامة، حرص القيادة السياسية على رعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم، معتبرة إياهم جزءا محوريا من عملية التنمية التي يشهدها الوطن في ظل الجمهورية الجديدة، وقادرون على إحداث فارق بما ينقلونه من خبرات ومعرفة وترويج للفرص المختلفة داخل مصر، في مجالات متنوعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً