اعلان

الصحة تحذر: ارتفاع ضغط الدم يسبب الفشل الكلوي

امراض الكلية
امراض الكلية

تسعى وزارة الصحة والسكان جاهدة لتقديم كافة التحذيرات والنصائح للمواطنين، وخاصة مرضى الفشل الكلوي تزامنا مع اليوم العالمي للكلى، وذلك لحرصها المستمر على صحة وتوعية وسلامة المواطنين .

الفشل الكلوي العلاج والوقاية | صحيفة الخليج

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

قالت وزارة الصحة في منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على 'فيسبوك'، إن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تلف الكلى مما ينتج عنه الفشل الكلوي .

ونصحت الصحة بضرورة متابعة الضغط باستمرار للمحافظة على الصحة العامة.

الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي

وفي وقت سابق قالت وزارة الصحة إن تناول المسكنات بدون الرجوع للطبيب تتسبب عادة في إجهاد الكلى، وإصابتها بالأمراض، كما نصحت الوزارة بضرورة الكشف والمتابعة بالمجان ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان ، جهود مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي منذ إطلاقها في سبتمبر 2021 حتى الآن، وذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة وتوعية المواطنين، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، للنهوض بالصحة العامة للمواطنين.

وقالت وزارة الصحة إنه تم فحص 6 ملايين و212 ألف مواطن في مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، مضيفة أن المبادرة تضم 3061 رعاية أولية على مستوى الجمهورية.

وأضافت الوزارة أن الحالات المرضية التي يتم اكتشاف إصابتها بالأمراض المزمنة (ضغط، سكر) يتم صرف العلاج لها بالمجان من الو حدات الصحية أو إحالتها إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم وفقا للحالة الصحية للمريض.

وأشار الوزارة إلى أنه في حالة التأكد من إصابة المريض بالاعتلال الكلوي المزمن، تتم إحالته إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة، مشيرة إلى تدريب الفرق الطبية بوحدات الرعاية الأولية على استخدام 'جهاز الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

WhatsApp
Telegram