اعلان

قائمة مشروعات السكة الحديد المشتركة مع القطاع الخاص.. أبرزها قطارات تالجو الإسبانية

قطارات حديثة
قطارات حديثة

أعلنت وزارة النقل مشروعات التشارك مع القطاع الخاص، في مجال السكك الحديدية، حيث يؤدي القطاع دورا كبيرا في إنجاز العديد من المشروعات، بالإضافة إلى المشروعات المقررة، أو حتى المشروعات التي من المقرر توقيع العقود الخاصة بها، خلال الفترة المقبلة.

السكك الحديدية

أولاً: مشروعات تم تنفيذها بالتشارك

استعرض الفريق مهندس وزير النقل المشروعات التي تم تنفيذها والتعاقد علي إدارتها وتشغيلها و تشمل:

- إنشاء شركة لإنتاج مفاتيح وتفريعات السكك الحديدية بالعباسية بالشراكة مع شركة فويست ألبين النمساوية لتوفير العملة الصعبة ونقل الخبرة والمعرفة للجانب المصري.

- التعاقد مع تحالف شركات (الغرابلي – ثري إيه إنترناشيونال) لإدارة وتشغيل قطارات البضائع بخطوط شبكة السكك الحديدية لتعظيم نقل البضائع عبر خطوط السكك الحديدية وتقديم خدمة نقل البضائع من الباب للباب بما له من مردود إيجابي على المستوى القومي.

- التعاقد مع الشركة الوطنية للتغذية والخدمات 'أبيلا مصر' لإدارة وتشغيل قطارات النوم الموجودة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر بالإضافة إلي قطارات النوم التي تم التعاقد علي توريدها من شركة تالجو الإسبانية.

- مشاركة عدد كبير من شركات القطاع الخاص (أوراسكوم – الرواد - سامكريت - الغرابلي - السويدي اليكتريك) في أعمال تجديدات السكك والمفاتيح بخطوط شبكة السكك الحديدية لزيادة الإنتاجية ونقل الخبرة لهذه الشركات للتوسع في إنشاء الخطوط الجديدة.

- التعاون مع الشركات العالمية في إنشاء ورش متخصصة في مجال الوحدات المتحركة ( ورشة مهمشة لصيانة وعمرة الجرارات بالتعاون مع شركة GE – ورشة أبي زعبل لصيانة وعمرة عربات السكك الحديدية بالتعاون مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية)، وكذلك مول محطة سكك حديد صعيد مصر والمباني الإدارية والتجارية.

ثانياً: مشروعات جاري التعاقد على إدارتها

وأشارت وزارة النقل إلي أن هناك مشروعات جاري التعاقد على إدارتها تشمل:

- جاري التعاقد مع شركة تالجو الإسبانية لإنشاء مصنع لقطارات السكك الحديدية بمنطقة كوم أبو راضي الصناعية.

- جاري التعاقد مع شركة سكودا التشيكية لإنشاء ورشة لإعادة تأهيل وتطوير جرارات السكك الحديدية القديمة 'الهنشل' بورش التبين وكذلك جارى التفاوض مع الشركة لإنشاء ورشة لإعادة تأهيل العربات بمنطقة كوم أبو راضي

- جارى التعاقد مع شركة كول واي الإسبانية لإنشاء مصنع لإنتاج دواخل عربات السكك الحديدية بمنطقة كوم أبو راضي

- جارى التعاقد مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية ( نيرك ) لتوطين صناعة عربات ركاب السكك الحديدية بمصر من خلال التعاون مع شركة جانز مافاج المجرية.

قطارات حديثة

ثالثاً: المشروعات المخطط تنفيذها

مشيرا الى أن المشروعات المخطط تنفيذها وطرحها للإدارة والتشغيل هي:

- إنشاء شركة لإدارة وتشغيل قطارات النقل المتميز بالسكك الحديدية ( 6 قطارات تالجو – 300 عربة درجة أولى وثانية مكيفة المخطط توريدها ضمن عقد توريد 1350 عربة ).

- مشاركة القطاع الخاص فى شركات تجديدات وصيانة السكة المملوكة للهيئة القومية لسكك حديد مصر ( إيجيفراى – ايرتراك ).

- مشاركة القطاع الخاص فى تأهيل شركة عربات النوم الحالية والمملوكة للهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وكذلك الجراج الملحق بمحطة سكك حديد صعيد مصر وبعض الوحدات التجارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-1) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | هدف ملغي لمازيمبي