اعلان

وزير التعليم العالي لـ النواب: علوم الفضاء والطاقة النووية ضمن التخصصات التعليمية في 2040

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن تشكيل لجنة للحكماء يمثلو كل الجامعات والمؤسسات التعليمية والاساتذة بالخارج و 500 عالم واكاديمي وباحث وممثلي اتحادات مصر لوضع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، واستعرض الوزير رؤية مصر 2030 وتوزيع الانشطة التعليمية على كل أقاليم مصر والتوافق مع سوق العمل والمهارات السوقية.

وقال عاشور، خلال حضوره أمام مجلس النواب، إن الكليات النظرية 68% من الطلبة وسوق العمل لا يحتاج هذه النسبة لذلك هناك اهتمام بتخصصات جديدة لتلبية سوق العمل وحتى 2040 ستكون التخصصات التعليمية قد تغيرت ودخول تخصصات جديدة علوم الفضاء والطاقة النووية.

مجلس النواب

تكلفة كبيرة في البنية تحتية للتحول الرقمي

واشار إلى إنفاق تكلفة كبيرة في البنية تحتية للتحول الرقمي وتحويل الجامعات إلى جامعات تكنولوجية 50% اعادة المهارات لتلبية سوق العمل حتى 2025 لذلك هناك حرص على رفع مهارات الطلبة من خلال مسار الى جانب المسار الاكاديمي وهو المسار المهني ويحصل الطالب على شهدة مهنية الى جانب الشهادة الاكاديمية من خلال مراكز مهنية للتأهيل لسوق العمل اضافة الى صندوق الدعم الوظيفي وعدد المراكز 44 مركز تأهيل مهني.

وتابع الوزير أن الجامعات ساهمت بدور مجتمعي حيث شاركت في قوافل طبية في كل انحاء الجمهورية وشاركت الجامعات في تنفيذ ومشروعات مبادرة حياة كريمة ومحو الامية حيث تم محو امية 323 الف مواطن من خلال الجامعات اضافة الى ربط البحث العلمي بالصناعة وصندوق دعم المبتكرين.

وحول دور البحث العلمي في دعم قطاع الصناعة اعلن الوزير ان من نتاج ابتكارات الطلبة ومراكز الابداع في دعم قطاع الصناعة مع المبدعين، تصنيع اول سيارة كهربائية مصرية من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويتم انتاجها بالفعل وكذلك ابتكارات في تصنيع الأجهزة المنزلية وتطويرها.

واشار الوزير الى الشركات بين الجامعات المصرية والجامعات الاجنبية و مراكز للابتكار والابداع ومسابقات للابتكار ودعم المبتكريين الاتي حققت نتائج كبيرة.

واستعرض الوزير جهود إنشاء الجامعات الجديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة للطلبة في كافة الأقاليم وتغير المناهج لتنمية الموارد الاقليمية وتخريج تخصصات تتوافق مع سوق العمل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً