اعلان

اتهامات أمريكية لإثيوبيا بارتكاب جرائم حرب في تيجراي.. وأديس أبابا ترد

 وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
كتب : أهل مصر

عبرت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، عن رفضها لإصرار وزارة الخارجية الأمريكية، على أن الجيش الإثيوبي والأطراف الأخرى في الصراع الذي انتهى مؤخرا بمنطقة تيجراي الشمالية، ارتكب جرائم حرب، قائلة إن الاتهام 'تحريضي' و'توقيته غير مناسب'.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن أفرادا من قوات الدفاع الوطني الإثيوبية وحلفاءها من الجيش الإريتري وقوات أمهرة الإقليمية والقوى المعارضة التابعة للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ارتكبت جرائم حرب خلال الصراع الذي استمر عامين.

جاءت تصريحات بلينكن بعد أقل من أسبوع من سفره إلى إثيوبيا للقاء مسؤولين حكوميين وممثل عن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

إلقاء اللوم على هذا النحو غير مبرر

وأشاد بلينكن بالتقدم في تنفيذ هدنة توصلت إليها الأطراف المتنازعة في نوفمبر الثاني قائلا إن هناك مزيدا من العمل ينبغي إنجازه.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية في بيان 'إلقاء اللوم على هذا النحو غير مبرر ويقوض دعم الولايات المتحدة لعملية سلام شاملة في إثيوبيا'.

وأضافت أن الموقف الأمريكي كان 'انتقائيا' لأنه برأ ساحة قوات تيجراي من اتهامات بالاغتصاب والعنف الجنسي.

ومع ذلك، قال البيان إن إثيوبيا تأمل في استعادة 'علاقتها الاستراتيجية' مع الولايات المتحدة لتؤكد بذلك الرغبة التي عبر عنها الجانبان خلال زيارة بلينكن في إصلاح العلاقات المتوترة بسبب الحرب.

وأدى الصراع الذي تعود جذوره إلى نزاع على السلطة بين الحكومة الاتحادية وزعماء تيجراي إلى مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين ومعاناة مئات الآلاف من الجوع.

WhatsApp
Telegram