اعلان

خبير عن النماذج الاسترشادية: طرح أكثر من نموذج ضرورة.. وطلاب: الأسئلة صعبة والوقت غير كافٍ للإجابة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة 2023، لجميع المواد، حتى يتمكن الطلاب من التدريب الجيد قبل امتحانات الثانوية العامة بفترة كافية، والتي من المقرر أن تنطلق في 12 يونيو المقبل وتستمر لمدة شهر حتى 13 يوليو، وسط مخاوف أولياء الأمور والطلاب من بعض الأسئلة، وقلة الوقت في بعض المواد.

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن النماذج الاسترشادية التي تم إتاحتها عبر موقع الوزارة تقدم أسئلة مطابقة لمواصفات امتحانات نهاية العام حتى يتدرب عليها الطلاب.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، إجابات النماذج الاسترشادية للثانوية العامة للثانوية العامة، لجميع المواد الدراسية، على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم، مؤكدة أنه يمكن الحصول عليها من مركز المعلومات «بوابة التعليم الإلكتروني».

أسئلة نماذج امتحانات الثانوية العامة واضحة مقارنة بالعام الماضي

وقال عصام محمود عبد الجواد، طالب بالثانوية العامة بمدرسة أحمد قرشي، في مركز ديروط، بمحافظة أسيوط، إن أسئلة نماذج امتحانات الثانوية العامة، واضحة نسبيًا، مقارنة بامتحانات العام الماضي، مشيرًا إلى أن الوقت في مادة اللغة العربية والفيزياء قليل، قياسًا على عدد الأسئلة.

وأضاف «عبد الجواد» لـ «أهل مصر» أن هناك بعض أسئلة صعبة وغير مباشرة، بالنماذج الاسترشادية، متمنيًا أن تقل حدة الأسئلة في اختبارات نهاية العام، مؤكدًا أن الوقت المخصص لكل المواد مناسبًا، عدا اللغة العربية والفيزياء، وتابع: «طرح النماذج في توقيت مبكر قبل امتحانات نهاية العام جعلنا نطمئن».

وزارة التربية والتعليم

هناك مشكلة في الوقت المخصص للأسئلة بمادة الرياضيات والفيزياء

وفي السياق ذاته، قال مصطفى محمود توفيق طالب بمدرسة كودية الإسلام الثانوية المشتركة، بمحافظة أسيوط، إن هناك مشكلة في الوقت المخصص للأسئلة بمادة الرياضيات والفيزياء، مطالبًا بمراعاة ذلك عند وضع امتحانات نهاية العام، لافتًا أن معظم الأسئلة واضحة وليس بها مشكلات.

وأضاف «توفيق» أن إتاحة النماذج الاسترشادية قبل الامتحانات بـ 3 أشهر جعلنا نطمئن كثيرًا، حتى نتدرب عليها قبل خوض الامتحانات، مناشدًا وزارة التربية والتعليم بوضع أسئلة أكثر وضوحًا في الامتحانات النهائية.

خبير تعليمي: تؤهل الطلاب على امتحانات نهاية العام

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي حمزة الخبير التعليمي، إن نشر النماذج الاسترشادية في وقت مبكر، إيجابي، لأنها تؤهل الطلاب على امتحانات نهاية العام، خاصة أنها بنفس المواصفات وفقا لتصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التعليم.

وأضاف الخبير التعليمي في تصريحات لـ «أهل مصر»، أنه لابد من طرح عدد أكبر من النماذج الاسترشادية في كل مادة، حتى يتم تأهيل الطلاب بشكل جيد على جميع أنواع الأسئلة، وعدم إفساح المجال للمدرسين بوضع نماذج تدريبية خارجية واستغلال الطلاب، مستطردًا: بعض النماذج تحتاج إلى تعديلات بسبب كم الأسئلة الكبير مثل اللغة العربية والتاريخ.

وعن شكاوى أولياء الأمور بشأن مدة الامتحان، أكد حمزة أنه لا يمكن تغيير مدة الامتحان لأنها تخضع لمعايير محددة، ولكن يجب مراعاة وضع أسئلة تتماشى مع الوقت المخصص لكل مادة في نهاية العام.

وناشد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بطرح أكثر من نموذج في كل مادة خلال الفترة المقبلة، لغلق الطريق أمام بيزنس السناتر الخاصة، مؤكدا أن حل الامتحانات هام جدا في تأهيل وتدريب الطلاب قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (2-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الثاني للاهلي