اعلان

«السيسي»: موقفنا ثابت من القضية القبرصية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه توافق مع الرئيس القبرصي على استمرار التنسيق الوثيق على المستوى السياسي، إزاء كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي هذا الصدد أكدت لفخامة الرئيس على ثوابت رؤية مصر المبدئية إزاء أهمية تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط، عن طريق تأكيد التزام كافة الدول باحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، خاصة مبادئ عدم التدخل في الشئون الداخلية واحترام الحقوق السيادية والمياه الإقليمية لكل دول المنطقة.

كما أكدت لفخامته كذلك على موقف مصر الثابت من القضية القبرصية ودعم مصر لمساعي تسويتها وفق مقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ورفض اتخاذ خطوات أحادية من أي طرف بهدف خلق أمر واقع مستحدث بالمخالفة لقرارات مجلس الأمن.

مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية مع الرئيس السيسي ونيكوس خريستودوليدس

وجاء ذلك خلال مؤتمر مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية مع نيكوس خريستودوليدس رئيس قبرص

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الرئيس 'نيكوس خريستودوليدس' رئيس قبرص، في زيارته الأولى للمنطقة بعد انتخابه رئيسًا لقبرص في فبراير الماضي.

ومن جانبه أكد الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس قوة ومتانة العلاقات المصرية القبرصية.

وقال خلال حوار أجرته معه قناة القاهرة الإخبارية نؤكد للشعب المصري الأهمية التى نوليها لزيادة تعزيز علاقاتنا والتأكيد على أن قبرص تعتبر مصر حليفها الحيوي وشريكها الاستراتيجي في المنطقة.

كما ثمن الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي لإعادة الدور الريادي والمحوري لمصر

وقال أعرف الرئيس السيسي منذ سنوات، منذ أن كنت متحدثًا باسم الرئاسة ثم وزيرا للخارجية والتقيت به عدة مرات ولا يخفي على أحد الجهود المضنية والمستمرة التي يقوم بها في مصر وخارجها.

وأضاف كذلك هناك إصلاحات غير مسبوقة لصالح الشعب وإعادته دور مصر الريادي والمحوري ودوره البارز في حل خلافات دول المنطقة وفى المستقبل نتطلع إلى إنشاء الأمانة الدائمة للآلية الثلاثية التي تضم مصر وقبرص واليونان واستضافة قبرص القمة الثلاثية لآلية التعاون الثلاثى 3 مرات، ومنذ عام 2014 عقدت 9 مؤتمرات قمة وأقيمت بشكل دورى على أساس ثابت ونحن نمضي قدما فى إنشاء الأمانة العامة للآلية الثلاثية'.

وقال الرئيس القبرصي، إن مصر بادرت إلى تأسيس منتدى غاز المتوسط، والذى من خلاله نقترب بعضنا البعض.

وأضاف أن اليونان توصلت مع مصر وبمبادرة من القاهرة خلال السنوات الأخيرة ومع دول صديقة في المنطقة إلى تأسيس هذا المنتدى.

وأكد أن جمهورية قبرص تلعب دورًا مهما لدعم العلاقات الأوروبية مع مصر.

كما أعرب رئيس قبرص، نيكوس كريستودوليدس، عن تطلعه لزيارة مصر ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن زيارته للقاهرة ستكون الثانية له خارج البلاد بعد توليه مقاليد الحكم في قبرص، حيث كانت الزيارة الأولى له لليونان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً