اعلان

وكيل زراعة الشيوخ: ارتفاع معدلات الفقر المائي مع الزيادة السكانية

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ
لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ

قال عمرو أبو السعود وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، إن هناك زيادة في معدل الفقر المائي مع الزيادة السكانية، وأن وزارة الري تواجهها بكل الطرق سواء عن طريق تأهيل الترع أو الخزانات الجوفية، وأن هذا الموضوع ليس خاصا بوزارة الري فقط.

مجلس الشيوخ

وطالب خلال الجلسة العامة للشيوخ المنعقدة الآن، بتفعيل البروتوكول الموقع بين المالية والبنوك بشان منظومة الري الحديثة والتي تخص المزارعين.

سياسة الحكومة حول ترشيد المياه

وكانت قد بدأت بدأت منذ قليل أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لنظر طلب مناقشة، مقدم من النائب سالم شتيوي سالمان، و20 عضوا، حول 'استيضاح سياسة الحكومة حول ترشيد المياه، في ظل الفقر المائي' مع اقتراب عدد السكان إلى نحو 110 ملايين نسمة، ومع زيادة المياه المستهلكة في القطاع الزراعي إلى 80% من الموارد المائية، وذلك بحضور وزير الري المهندس هاني سويلم.

الري بالغمر للأراضي الزراعية

وأكد طلب المناقشة، ضرورة ترشيد استخدام المياه، ومنع الري بالغمر للأراضي الزراعية، والذي يؤدي إلى فقدان 40% من مياه الري، بسبب الفقد والتبخر والرشح، مع تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الصحي، واستخدام وسائل الري الحديثة، ورفع مستوى الوعي لدى المزارعين، مع تشجيع زراعة نباتات البيئة المحلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال يعلن استهداف 40 هدفا في غزة خلال 24 ساعة