اعلان

قمة مصرية يابانية بالقاهرة لتعزيز العلاقات بين البلدين.. بعد قليل

الرئيس السيسي وفوميدا رئيس وزراء اليابان
الرئيس السيسي وفوميدا رئيس وزراء اليابان

يجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد قليل جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني بمقر رئاسة الجمهورية، وقال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل اليوم رئيس الوزراء الياباني.

وأضاف متحدث الرئاسة أن رئيس الوزراء الياباني يزور مصر لمدة ثلاثة أيام لتكون وجهته الأولى في مستهل جولته الأفريقية، وأكد متحدث الرئاسة أن المباحثات المصرية اليايانية ستتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وبحث حالة السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

رئيس وزراء اليابان: 2022 سيكون عام الدبلوماسية | Nippon.com

الرئاسة: مصر الوجهة الأولى لرئيس الوزراء الياباني في مستهل جولة أفريقية

ووصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى مصر في وقت متأخر من يوم أمس السبت المحطة الأولى في جولة تستغرق أسبوعا لأربع دول أفريقية وسنغافورة، قبل حوالي ثلاثة أسابيع من استضافته لقمة مجموعة السبع في هيروشيما.

ومن جانبه قال سفير اليابان لدى مصر أوكا هيروشى إن زيارة رئيس الوزراء اليابانى في إطار الجهود المستمرة التى تبذلها مصر واليابان لتحقيق التنمية المستدامة والتعاون الإقليمي والدولى، وتعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وأضاف السفير فى تصريحات صحفية أن رئيس الوزراء سيبدأ جولته الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا بزيارة مصر وهو ما يعكس أهمية العلاقة بين البدين مشيرا إلى أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والعلمية والتكنولوجية، حيث ترى اليابان أن مصر شريكا لا غنى عنه ومهما في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت السفير إلى أن هذه الزيارة تأتي في ظل زيادة الأهمية الاستراتيجية للشراكة بين البلدين في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في المنطقة مؤكدًا على أن العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان شهدت تطورا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث تعتبر اليابان واحدة من أهم شركاء التجاريين لمصر.

وقال في الواقع تضاعفت الاستثمارات المباشرة الأجنبية لليابان في مصر العام الماضي وتسعى الشركات اليابانية إلى استكشاف فرص الأعمال في مصر كما تقدم اليابان الدعم المالي والفني لمشاريع التنمية في مصر وتعمل على تحقيق التنمية المستدامة في البلاد من خلال التعاون في مجال بناء القدرات'.

وأشار السفير إلى أن مصر شريك مهم لليابان في الشرق الأوسط، حيث تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي وموارد طبيعية كبيرة وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الأيدي العاملة المحلية كما تعد مصر بوابة للتجارة والاستثمار في المنطقة.

وأوضح السفير أن هذه الزيارة تؤكد حرص اليابان على تطوير علاقاتها مع مصر ودعمها لجهودها في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار في المنطقة وفتح الطريق للاستشارات وتعزيز التعاون في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال إن رئيس الوزراء الياباني سيبحث مع كبار المسئولين في مصر سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة في مجالات الحوار السياسي والطاقة المتجددة والبنية التحتية والغذاء والزراعة والتعليم والسياحة، وكذلك التحديات الإقليمية والعالمية وكيفية التعاون لمواجهتها

وفي السياق قال مسؤولون بالحكومة اليابانية إن كيشيدا والرئيس السيسي يناقشان قضايا مثل الصراع الدائر في السودان وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء المتأثرين بالحرب في أوكرانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج