اعلان

وزيري: الكشف الآثري الجديد في سقارة قادنا إلى أجمل تمثال

مصطفى وزيري
مصطفى وزيري
كتب : أهل مصر

أعلن المجلس الأعلى للآثار عن كشف آثري جديد في منطقة سقارة لورشة تحنيط آدمية وحيوانية والتى اكتشفت على يد البعثة المصرية العاملة في المنطقة.

مصطفى وزيري

وسرد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أبرز اكتشافات سقارة من توابيت وخبايا آثرية عرضت في كثير من المتاحف الآثرية.

سراير ومواد وأدوات تحنيط

لفت وزيري خلال كلمه له في الكشف الآثري بسقارة اليوم، أن الاكتشاف الاثري الجديد بدأ مؤشرات اكتشافه في أغسطس ٢٠٢٢ وجدنا بئر وأعاقنا سور لبن، وكان الموقع الجديد بدأنا العمل به في ١ سبتمبر ٢٠٢٢، ووفقنا بإيجاد ورشتين كبار واحدة آدمية وآخري تحنيط حيوانية.

وأعلن عن اكتشاف داخل الورشتين سراير ومواد وأدوات تحنيط ، موضحا أنه أثناء أعمال الحفائر وجدنا مقبرة لشخص يدعي مي حسيت با من ٤٤٠٠ سنه تقريبا حصد القاب كثيرة منها المسؤول القانوني عن شق الترع والقنوات و كاهن للاله ماعت وحورس. ووصف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ان المقبرة نقوشها عن الحياة الدينية والدونياوية وذبح الأضاحي والحفل الموسيقي ، حيث انها عبارة عن مدخل و صاله مستعرضة.

واستكمل قائلا: وجدنا مقبرة اخري لشخص يدعي ' من منخمن رع' للأسرة ال ١٨ ، قادنا الي أجمل تمثال هو تمثال له وهى فترة للملك تحتمس الثالث والرابع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة