اعلان

الكويت توقف الابتعاث للتخصصات الطبية في مصر والأردن بدعوى جودة التعليم

مجلس الأمة الكويتي
مجلس الأمة الكويتي
كتب : أهل مصر

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الكويتي الدكتور حمد العدواني، قرارًا بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية في مصر والأردن.

وزير التعليم الكويتي

ونص القرار «على وقف الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين وإيقاف الضم لبعثات الوزارة للتخصصات الطبية (طب بشري، طب أسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة)، إلى كل من مصر والأردن، اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2023-2024».

وذكرت صحف كويتية، أن هذا القرار جاء في إطار سعي وزارة التعليم العالي لضبط جودة التعليم واستمرارا لجهود الوزارة الرامية لضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية، والتعليم الجيد.

كما تضمن القرار إيقاف تغيير التخصص في الجامعات للطلبة الملتحقين في الأردن ومصر قبل صدور القرار، كما تضمن إيقاف نقل مقر الابتعاث الى مصر والأردن، ويسري القرار من تاريخ صدوره.

وأبلغت مصادر مطلعة أن القرار جاء بعد زيارات متعددة لوفود متخصصة لكل من الجامعات في مصر والأردن خلال الأشهر الماضية، «وبناء على تقارير لهذه الوفود مبنية على دراسات مستفيضة استهدفت قياس جودة التعليم»، كما جاء القرار بناء على توصية لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات الطبية والبرامج الطبية خارج الكويت وفقًا لاجتماعها نهاية مايو الماضي.

وشددت المصادر علي أن القرار جاء بناء على موافقة مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بتاريخ 4 يونيو 2023.

12 نائبا بمجلس الأمة الكويتي يرفضون القرار

بينما أبدى 12 نائبًا في مجلس الأمة الكويتي، اعتراضهم على قرار وزارة التربية وقف الابتعاث للطلبة للاختصاصات الطبية إلى كل من مصر والأردن، مطالبين وزير التربية بسحب القرار.

ووفق صحيفة القبس الكويتية؛ فقد شملت قائمة النواب المعترضين على القرار كلاً من: فلاح الهاجري - متعب الرثعان - محمد المهان - خالد الطمار - عبدالهادي العجمي - محمد الرقيب - مبارك الطشة - ماجد المطيري - عبد الله فهاد - محمد هايف - بدر سيار - بدر العنزي.

WhatsApp
Telegram