اعلان

ضياء رشوان: النظم الرئاسية لا تعرف ما يسمى الانتخابات المبكرة

ضياء رشوان
ضياء رشوان
كتب : أهل مصر

أدلى ضياء رشوان رشوان المنسق العام لـ الحوار الوطني، بتوضيح هام بشأن انتخابات رئاسة الجمهورية، في ضوء ما تم رصده من جدل ثار في بعض الأوساط خاصة خارج مصر حول ما يسمى الانتخابات الرئاسية المبكرة.

وقال رشوان إن الدستور نظم كل ذلك وأن العالم يعرف نظامان فقط للحكم الرئاسي والبرلماني القائم على الأغلبية التي يخرج منها رئيس الحكومة وفيه ممكن يتم تنظيم الانتخابات المبكرة، أما النظام الرئاسي ومصر أقرب إليه فلا يعرف اصلا انتخابات مبكرة.

ضياء رشوان

قضية قانون حرية تداول المعلومات

وجاء ذلك خلال مشاركته في جلسة 'قضية قانون حرية تداول المعلومات' الخاصة بلجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وهي من ضمن لجان المحور السياسي بالحوار الوطني.

وشدد أن النظم الرئاسية لا تعرف ما يسمى الانتخابات المبكرة والدستور المصري عالج انتخابات الرئاسة وهذا الأمر في مادتين

وقال: الفقرة الثانية من المادة 140 من الدستور تنص على أن تبدأ اجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا- على الأقل، وأيضا المادة ٢٤١ مكرر وهي مادة انتقالية تسقط من الدستور بالانتخابات القادمة.

وأوضح رشوان إن الرئيس انتخب في ٢ أبريل ٢٠١٨، وتنتهي مدته يوم ٢ أبريل، وبذلك يكون ٣ ديسمبر هو الحد الأدنى لفتح باب الترشح ولا يجوز بعدها ولكن قبلها إعلان مواعيد الانتخابات.

وأشار إلى أن المادة ٢٠٩ من الدستور تعطي الهيئة الوطنية للانتخابات استقلالية لا تعطي لا هيئة أخرى في الدولة، ورئيس الجمهورية لا يملك اختيار اعضائها، وهي المعنية فقط بإجراء وتنظيم الانتخابات دون غيرها.

"رشوان": من يتحدثون عن انتخابات مبكرة لا يفهمون ما يقولون

وعلق 'رشوان'، قائلًا من يتحدثون عن انتخابات مبكرة لا يفهمون ما يقولون ويتحدثون عن شيء لم يرد في الدستور، والبعض منهم تحدث عن ٣ انتخابات في وقت واحد رئاسية وبرلمانية ومحلية، في حين أن ذلك غير ممكن ويمثل جهل بالغ للقانون.

وقدم ضياء رشوان، التعازي إلى أسرة ومحبي وكل من عرف المرحوم جورج إسحاق، قائلًا: إسحاق قامة وطنية وأحد دعائم الحوار الوطني الذي سانده وانتقده حتى يستقيم، وحاول حضور بعض الجلسات إلا أن ظروفه الصحية لم تسعه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول