اعلان

«تضامن النواب» توافق على اتفاق بـ500 مليون دولار لمشروع توسيع تكافل وكرامة

لجنة التضامن
لجنة التضامن

وافقت لجنة لجنة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورعبد الهادي القصبي، خلال إجتماعها مساء اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور شريف رفاعي رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بوزارة التضامن الاجتماعي، وحسام الزمر الاستشاري المالي والإداري ببرنامج تكافل وكرامة،

ووائل استشاري تظلمات تكافل وكرامة، ومحمد عبد الرافع مدير عام البحوث والاستحقاقات بوزارة التضامن الاجتماعي، على قرار رئيس الجمهورية رقم 220 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية، وبناء الأنظمة بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للأعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي الموقع بتاريخ 9 أبريل 2023.

د. شيماء محمود نبيهد. شيماء محمود نبيه

القرض يهدف لزيادة تغطية وفعالية تكافل وكرامة

من جانبة أكد حسام الزمر استشاري مالي وإداري ببرنامج تكافل وكرامة، أن القرض يهدف إلى زيادة تغطية وفعالية تكافل وكرامة للتحويلات النقدية، والتوسع في السجل الاجتماعى لدعم استهداف برامج الحماية الاجتماعية، وتعزيز عملية وصول الفئات الفقيرة والمهمشة إلى فرص الشمول الاقتصادي.

وقال 'الزمر' إن الجهة المنفذة لهذا القرض هي وزارة التضامن الاجتماعي، وإن الجهة المسؤولة عن التزامات القرض من سداد الأقساط وأعباء الدين هي وزارة المالية، مشيرا إلي فترة السداد هي 19 عاما، وفترة سماح 5 أعوام.

ونوة 'الزمر'، إلى أن برنامج تكافل وكرامة عام 2014-2015، استفاد منه 1.7 مليون بكلفة مالية 3 مليارات و400 ألف جنيه، وفي 2023 – 2024 عدد المستفدين، 4 ملايين و700 ألف بكلفة مالية 31 مليار جنيه.

وقال الدكتور شريف رفاعي رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بوزارة التضامن الاجتماعي، أنه لا يمكن فصل الجانب السياسي عن الجانب الاجتماعي، ولا بد أن يتحمل الدولة مسئولية الفئات المهمشة والأكثر فقرا، مهما كانت التكاليف المالية والاقتصادية.

جانب من اللقاءجانب من اللقاء

وتابع ' رفاعى ' إننا من خلال صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية نقوم بالارتفاع بالمستـوى الأقتصادى للأسر المصريه بصفه عامة والأسر الريفيه بصفــه خاصه والذى نجح في إقامة 59 مشروع إنتاجياً لعديد من الفئات المستهدفة ،كما إنة يعمل يعمل على إيجاد بيئة داعمة لتعزيز الصناعات وبناء الشراكات مع الجهات التنموية الدولية، وتسويق المنتجات إضافة إلى توفير التدريب الفني وإنشاء حاضنات ومشروعات أعمال وتوفير تمويل للأفراد والجمعيات الأهلية لإقامة المشروعات وقروض متناهية الصغر وتمويل تكافلي بالتعاون مع الكيانات المصرفية والغير مصرفية بفوائد منخفضة وإجراءات ميسرة.

إشادة حكومية بقرض التوسع في برنامج تكافل وكرامة

جاء ذلك في الوقت الذى أشاد فية ممثلي وزارتى الخارجية والتعاون الدولى بالنجاحات التي تحققها وزارة التضامن الاجتماعي، في توظيف القروض التي تحصل عليها مصر في العديد من البرامج الاجتماعية، بشهادة أعضاء البنك الدولى الذين يقومون بزيارات للقاهرة للاطمئنان، على التوظيف الجيد لاموال القرض وهو ما يجعلنا أقوياء عند التفاوض على أي قرض.

وقالوا إن نجاح وزارة التضامن الاجتماعى في التوظيف الأمثل، للقروض هو في النهاية نجاح للدولة المصرية.

فيما أكد الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس اللجنة أننا جميعاً نشيد بالدور الهام الذى تقوم بة وزارة التضامن الاجتماعى من خلال العديد من برامجها ومبادراتها والتي حمت المجتمع المصرى من كارثة إجتماعية في ظل الظروف العالمية والازمة الاقتصادية التي طالت العديد من دول العالم ومن بينهم مصر

نائبة تتساءل: هل سيتم زيادة عدد المنضمين لبرنامج تكافل وكرامة بعد الموافقة على القرض؟

وتساءلت د. شيماء محمود نبيه عضو لجنة التضامن هل سيتم زيادة عدد المنضمين لبرنامج تكافل وكرامة، أم سيتم زيادة المبلغ الممنوح للمستحق؟

وطالبت خلال الاجتماع اللجنة بضرورة زيادة المبلغ المخصص للقروض في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمقدر له، في الإتفاقية 25 مليون دولار في حين المبلغ الباقي، مخصص للبرنامج مشيرة أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهي داعمة للاقتصاد الوطني وتمثل نسبة كبيرة ودعمها ضرورة في الإتفاقية لتحقق جدوي أكبر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً