اعلان

رئيس مجلس النواب يعلن فض دور الانعقاد الثالث

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، فض دور الانعقاد الثالث للمجلس، إعمالا للنصوص القانونية واللائحية، وانتظار قرار رئيس الجمهورية بإعلان قرار الفض في الجريدة الرسمية.

مجلس النوابمجلس النواب

رسائل رئيس مجلس النواب بمناسبة فض دور الانعقاد الثالث

- نتطلع إلى مزيد من الاجتهاد والعمل المخلص، واضعين نصب أعينا مصلحة الوطن وثقة الشعب في مؤسسته التشريعية.

- في مقدمة مهام مجلس النواب وضع بنية تشريعية متكاملة تلبي تطلعات الدولة نحو البناء وتوفير حياة كريمة آمنة لكل المصريين.

- رئيس مجلس النواب يوجه الشكر والتقدير للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على توجيهاته لأعضاء حكومته بضرورة التنسيق والتعاون مع مجلس النواب في مشروعات القوانين للوصول للأفضل.

- الأغلبية والمعارضة والمستقلين من أعضاء المجلس حرصوا على الارتقاء لروح الفريق الواحد والفهم المشترك والعطاء المجرد من أي أهداف سوى المصلحة العامة لبناء مصر.

- الهيئات البرلمانية للأحزاب الممثلة في المجلس قدمت صورة مضيئة للممارسة البرلمانية التي تعمل للمصلحة الوطنية.

- انطلاقاً من استشعار المجلس بمحورية المرحلة الراهنة انطلقت الممارسة البرلمانية على أساس التنسيق الدائم والتشاور الإيجابي مع الحكومة.

- نشاط الدبلوماسية البرلمانية كان له تأثير فاعل في التعاون والتقارب مع البرلمانات الصديقة والشقيقة.

الدعوة لعودة مجلس النواب للانعقاد

وتنص المادة 115 من الدستور على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

ونصت المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة عقب انتهاء الإجازة البرلمانية، حيث يبدأ العمل في دور الانعقاد من شهر أكتوبر ويستمر حتى يوليو، بحيث يستمر لمدة 9 أشهر بحد أدنى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الخليج والاتحاد (0-1) في الدوري السعودي اليوم (لحظة بلحظة) | محاولات اتحاداية