اعلان

صندوق مكافحة الإدمان ينفذ أنشطة توعوية للوقاية من التعاطي في حدائق أكتوبر

فعاليات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان
فعاليات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، سلسلة أنشطة توعوية جديدة بمنطقة حدائق أكتوبر إحدى المناطق المطورة 'بديلة العشوائيات'.

جاء ذلك لرفع وعي الأطفال بخطورة التدخين وحماية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان تحت شعار 'أطفالنا في عيونا... وقوتنا في شبابنا'.

فعاليات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

صندوق مكافحة الإدمان ينفذ أنشطة توعوية للوقاية من التعاطي في حدائق أكتوبر

يأتي ذلك ضمن تكليفات رئيس الجمهورية لوزارة التضامن الاجتماعي بتنفيذ برامج الحماية من المخدرات بالمناطق المطورة 'بديلة العشوائيات' والذي يتم تنفيذها حاليا في العديد من المناطق المطورة مثل الأسمرات والمحروسة وروضة السيدة وتشاير الخير بالإسكندرية وحي الضواحي بمحافظة بورسعيد وإسطبل عنتر.

كما تم تنظيم ورش حكى وندوات للأطفال بمنطقة حدائق أكتوبر بمشاركة 250 طفل من أبناء الأسر في منطقة حدائق أكتوبر، لتدريبهم على كيفية اكتساب القدرة على التفكير الإيجابي وتدريبهم على كيفية مواجهة المشكلات وطريقة اتخاذ القرارات الصحيحة كذلك اكتشاف المواهب الفنية لدى الأطفال واستثمارها في البعد عن التدخين وإبراز أضرار الإدمان.

كما تضمنت الفعاليات تنفيذ أنشطة فنية وتلوين الكراسات واستخدام الأساليب الإبداعية التي تتماشى مع المراحل العمرية للأطفال منها لعبة 'السلم والدخان' التي تبرز أن من يدخن ويحاول الوصول إلى درجة متقدمة من خلال السلم لا يستطيع، ويرجع للوراء بسبب أن التدخين والمخدرات يؤثران على صحته، في حين أن الشخص الذي لا يدخن يستطيع أن يحصل على درجات متقدمة ويحقق أهدافه، كما يستطيع أن يفكر بشكل سليم ويتخذ القرار الصحيح بعكس من يدخن.

 

فعاليات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

ووجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي باستمرار تنفيذ البرامج التوعوية المتكاملة للوقاية من الإدمان، حيث يتم تنفيذ زيارات منزلية لرفع وعي قاطني المناطق المطورة وبعض المناطق المجاورة بأخطار تعاطي وإدمان المواد المخدرة وسبل المواجهة، وحث مرضى الإدمان منهم علي التقدم للعلاج المجاني الذي يقدمه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من خلال العيادات التابعة للصندوق بالمناطق المطورة.

ووجهت الوزيرة بتوفير الخدمات العلاجية والتي تتمثل في 'خدمات المشورة، الدعم النفسي، والعلاج مجانا وفي سرية تامة لأي مريض إدمان من أبناء هذه المناطق.

 

فعاليات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

من جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه تم تنفيذ برنامج المهارات الحياتية الإيجابية وسلسلة من ورش الحكي والأنشطة الفنية التي يتم من خلالها نشر رسائل التوعية بشكل جذاب، بمشاركة الأطفال من أبناء المناطق المطورة، وأيضا الاهتمام بالنشء والشباب من خلال تنفيذ برنامج 'اختار حياتك' للوقاية من المخدرات بالمدارس المتواجدة بالمناطق المستهدفة.

إضافة إلى تنفيذ سلسلة من الأنشطة الفنية والرياضية والاجتماعية بهدف تعزيز القيم الثقافية الإيجابية والرد على المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالمخدرات، كذلك تنفيذ إعلان طرق بأماكن مميزة بالمناطق المطورة الجديدة للتوعية والتعريف بخدمات علاج الإدمان، وطباعة عدد من المطويات والمنشورات الوقائية، وتوزيعها على المستفيدين ببرامج الوقاية والعلاج، أيضا تنفيذ أنشطة لتوعية الأسر بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي وكيفية التواصل مع الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان '16023' للحصول على الخدمات العلاجية مجانا وفي سرية تامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة)