اعلان

نتيجة الثانوية العامة 2023.. شروط منح درجات الحافز الرياضي

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
كتب : أهل مصر

يتساءل طلاب الثانوية العامة من المتفوقين رياضيًا عن شروط الحصول على درجات الحافز الرياضي، التي تضاف للطلاب مع نتيجة الثانوية العامة 2023.

وقبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، يتم منح طلاب الثانوية العامة الناجحين الحاصلين على بطولات أو دورات رياضية، درجات تضاف إلى المجموع الكلي طبقًا للبطولات أو الدورات ومستويات التفوق الرياضي تسمى درجات الحافز الرياضي للثانوية العامة 2023.

امتحانات الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة

وتكون تفاصيل درجات الحافز الرياضي كالتالي:

- بطولات العالم والدورات الأوليمبية: يمنح الطالب الأول 24 درجة، والثاني 20 درجة، والثالث 16 درجة، والرابع 12 درجة.- البطولات والدورات الأفريقية ودورات البحر الأبيض المتوسط: يمنح الطالب الأول 18 درجة، والثاني 14 درجة، والثالث 10 درجات، والرابع 6 درجات.

- البطولات والدورات العربية والعربية المدرسية: يمنح الطالب الأول 12 درجة، والثاني 8 درجات، والثالث 6 درجات، والرابع 4 درجات.

- بطولات الجمهورية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم والاتحادات الرياضية: يمنح الطالب الأول 8 درجات والثاني 6 درجات، والثالث 5 درجات والرابع 3

وإذا حصل الطالب على أكثر من بطولة أو مركز، ستضاف له الدرجة الأعلى فقط وفقا لمنظومة درجات الحافز الرياضي للثانوية العامة 2023

الألعاب التي ينطبق عليها درجات الحافز الرياضي

الألعاب الأوليمبية وهي: (ألعاب القوى- السباحة- الجمباز- التجديف- الدراجات- المصارعة- الملاكمة- رفع الأثقال- السلاح- الجودو- الفروسية- الرماية- الكرة الطائرة- كرة السلة- كرة القدم- كرة اليد- اليخوت والانزلاق- الخماسي الحديث- الهوكي- التنس- تنس الطاولة- التايكوندو- الريشة الطائرة- القوس والسهم).

الألعاب غير الأوليمبية وهي: (كمال الأجسام- الإسكواش- الكاراتيه- الكونغو- البولو – كرة السرعة – الغوص والإنقاذ).

بطولات الجمهورية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وهي:

أولا: الألعاب الجماعية (كرة القدم – كرة السلة –الكرة الطائرة- كرة اليد – الهوكي).

ثانيا: الألعاب الفردية (السباحة القصيرة- السباحة التوقيعية- الغطس- التنس الأرضي- تنس الطاولة- الجمباز الفني- الجمباز الإيقاعي- السلاح- الدراجات- المصارعة – الكاراتيه- الجودو- الملاكمة- ألعاب القوى)

شروط منح درجات الحافز الرياضي للثانوية العامة 2023 للطالب

- حصول الطالب على إحدى البطولات أو الدورات السابق ذكرها في هذا القرار.

- أن تكون البطولة أو الدورة رسمية ومعتمدة ببرنامج الاتحاد الدولي للعبة.

- الاشتراك في البطولات المركزية التي تنظمها الإدارة العامة للتربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للألعاب الفردية والجماعية بصفة عامة.

- أن يكون الطالب مقيدا ومنتظما بإحدى المدارس التابعة أو الخاضعة لإشراف وزارة التربية والتعليم الفني، وألا يكون قد صدر ضد الطالب عقوبة تأديبية أو شطب من السجلات الرياضية أو الحرمان من الاشتراك في المسابقات، وألا يكون راسبا، أو تم فصله بسبب الغياب أو سوء السلوك.

- إذا أقيمت المسابقة أو البطولة بين ثمانية لاعبين فأكثر تمنح درجات الحافز الرياضي للمراكز الأربعة الأولى، وإذا أقيمت المسابقة أو البطولة بين سبعة أو ستة لاعبين فقط تمنح درجات الحافز الرياضي للمراكز الثلاثة الأولى، وإذا أقيمت المسابقة أو البطولة بين خمسة لاعبين فقط تمنح درجات الحافز الرياضي للمركزين الأول والثاني.-

أما بالنسبة للألعاب الفردية الرقمية (السباحة ألعاب القوى الدراجات...) إذا قل عدد اللاعبين عن خمسة؛ فلا يمنح الحافز إلا للمركز الأول فقط، بشرط أن يكون محققا رقما قياسيا مصريا جديدا معتمدا من الاتحاد المختص، وتطبق القواعد السابقة إذا بلغ عدد اللاعبين خمسة فأكثر.

ويشترط في نتائج هذه البطولات أن تكون معتمدة من لجنة الحكام الرئيسية التابعة بالاتحاد الرياضي المختص.

النسبة لبطولات الألعاب الجماعية وفرق التتابعات، ومسابقات الفرق ببطولات الألعاب الفردية يشترط أن يكون عدد الفرق المشاركة ثمانية على الأقل.

ويشترط لمنح الطالب الحافز الرياضي في الألعاب الجماعية أن يشترك في المباريات اشتراكا فعليا بنسبة 25 % على الأقل.

ويتم إصدار شهادات درجات الحافز الرياضي للثانوية العامة 2023 بمعرفة كل من: الإدارة العامة للتربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وإدارة الحافز الرياضي بوزارة الشباب والرياضة.

درجات الحافز الرياضي للثانوية العامة 2023

تتم إضافة درجات الحافز الرياضي للثانوية العامة 2023، بمعرفة مكتب تنسيق الجامعات 2023 والمعاهد، مع الالتزام بألا يترتب على منح الطالب درجات الحافز الرياضي للثانوية العامة 2023 بأي حال من الأحوال أن يصبح مجموع الدرجات الحاصل عليها متجاوزا النهاية العظمى للمجموع الكلى لدرجات الشهادة الحاصل عليها.

درجات الحافز الرياضي للثانوية العامة 2023

جدير بالذكر أنه في العام الدراسي الماضي، حصل 468 طالب (بنين) من إجمالي عدد المشاركين 4468 طالب على درجات حافز التفوق الرياضي بواقع 18 لعبة، بينما حصلت 356 طالبة (إناث) من إجمالي عدد 2636 طالبة على درجات التفوق الرياضي بواقع 16 لعبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي: فقدنا 716 جنديا خلال عام