اعلان

الأرصاد الجوية تحذر من التعرض لأشعة الشمس خلال الأيام المقبلة.. «موجة شديدة الحرارة»

حالة الطقس
حالة الطقس
كتب : عزة رخا

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من الطقس خلال الأيام المقبلة، مؤكدة على استمرار ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، بسبب تأثير ظاهرة القبة الحرارية.

ونشرت هيئة الأرصاد الجوية، صور الأقمار الصناعية وخرائط الطقس، التي تظهر موجات الحر الكبيرة التي تضرب مناطق كثيرة من العالم، بفعل تأثير ظاهرة القبة الحرارية، والتي تستمر لعدة أيام.

الأرصاد تحذر ونداء عاجل من الصحة.. ماذا يحدث يومي الإثنين والأربعاء  المقبلين؟

هيئة الأرصاد الجوية: موجات الحر أثرت على مناطق كثيرة في العالم

وأوضحت الأرصاد أن موجات الحر أثرت على مناطق كثيرة في العالم، بسبب تأثير القبب الحرارية، وهي مركز لقيم الضغط الجوي المرتفع في طبقات الجو العليا تؤثر على منطقة معينة ولا تتحرك لمدة أسبوع أو أكثر.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن مناطق الضغط الجوي المرتفع هذه، ينتج عنها الطقس الحار، والكثير من أشعة الشمس، وقليلا ما تتكون السحب، كما ينزل الهواء من أعلى إلى أسفل في هذه المناطق، وبالتالي ترتفع درجات الحرارة خلال فترة تأثير القبة الحرارية، والتي أطلق عليها هذا الاسم لأنها تحبس الهواء بداخلها ولا يستطيع الهروب منها.

وعن أسباب هذه الظواهر، أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أزمة المناخ تسببت في تفاقم موجات الحر في عدة مناطق حول العالم، وتتراوح من 50 % إلى 100 % بعظم المناطق المدارية، وما يصل إلى 10 مرات في العالم كله، وذلك وفقا لدراسة أجريت عام 2022.

تأثير القبة الحرارية على مصر

رياح ودرجة الحرارة 39.. «الأرصاد» تحذّر من الطقس وتكشف موعد تحسن الأجواء  (التفاصيل)

الأرصاد الجوية: مصر تقع تحت تأثير موجة شديدة الحرارة منذ عدة أيام

وأكدت الأرصاد الجوية، ظاهرة القبة الحرارية لها تأثير على مصر، نظرًا لأن مصر تقع تحت تأثير موجة شديدة الحرارة منذ عدة أيام، ومتوقع استمرارها حتى الأسبوع المقبل، كما وتخطت درجات الحرارة في القاهرة الكبرى والوجه البحري 40 درجة، وكسرت ال 45 درجة، في محافظات جنوب البلاد والصعيد.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين مما الأمور التالية:

التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة فترة الظهيرة، لأنه يزيد الإحساس بالحرارة، خاصة في ظل نسب الرطوبة العالية، التي تساهم في رفع درجات الحرارة بنحو 3 درجات محسوسة عن المسجلة.

أعراض ضربات الشمس والإجهاد الحراري

من جانبها، وجهت وزارة الصحة، نداء عاجلا للمواطنين، وقدمت نصائح مهمة لحمايتهم من التعرض للإصابة ب الإجهاد الحراري، في ظل موجة الحر غير المسبوقة خلال الصيف الجاري، وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الدكتور حسام عبد الغفار أن الوزارة استعدت للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري، والإصابات بضربات الشمس، في ظل ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة لفترة طويلة، موضحا أن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، أمر برفع درجة الاستعداد في جميع مستشفيات الوزارة واتخاذ كافة الإجراءات لاستقبال أي حالات إصابة بضربات الشمس.

وأضاف عبد الغفار، أن أعراض ضربات الشمس والإجهاد الحراري تظهر في صورة الأعراض التالية: ارتفاع درجة حرارة الجسم.، احمرار الوجه، جفاف الجلد، التهاب العين، حدوث إجهاد عام، يصاحبه صداع وتقلصات عضلية، الشعور بدوار مع قيء وهذيان يؤدي إلى فقدان الوعي مع سرعة في النبض والتنفس بشكل غير طبيعي.

حرارة وأتربة.. الأرصاد تحذر من طقس الأربعاء 3 مايو 2023 - الأسبوع

توجيهات وزارة الصحة للمواطنين لتجنب الإجهاد الحراري

وطالبت وزارة الصحة المواطنين، بالإكثار من شرب الماء أو السوائل بكميات كافية، وتجنب التواجد في أماكن سيئة التهوية، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري.

وأكدت على المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة عدم التعرض للشمس الشديدة، لأنهم أكثر الناس تعرضا لإصابة بضربات الشمس، بالإضافة إلى تجنب المشي في الشمس لمسافات طويلة، مع استعمال المظلة الشمسية أو القبعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس.

وفي حالة إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بسبب مرض معين، فيجب عليه تجنب التعرض للشمس، كما يجب حماية الأطفال من اللعب في فترات تعامد الشمس لأنهم أقل مقاومة من البالغين، مع شرب الماء بكثرة، والإقلال من تناول الشاي والقهوة لدورهما في إدرار البول، مما يتسبب في فقد الأملاح المهمة للجسم ما يؤدي إلى الدوار والجفاف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد طرح "أهل مصر" للأزمة.. هيئة الشراء الموحد: 29 مليار جنيه لشراء الأدوية في موازنة 2024