اعلان

مصري يفوز بجائزة أفضل علماء الرياضيات في العالم لعام 2023

العالم المصري محمود عبد العاطي
العالم المصري محمود عبد العاطي

منحت دولة الصين العالم المصري الدكتور محمود عبد العاطي، ابن محافظة سوهاج بصعيد مصر، جائزة أفضل علماء الرياضيات في العالم لعام 2023، لمساهماته الأساسية في الخوارزميات الكمومية والبصريات الكمومية، والذي استطاع ابتكار واحدًا من أهم المؤثرات الرياضية في العالم والمعروف على نطاق واسع باسم يانغ عبد العاطي كارلو.

العالم المصري محمود عبد العاطي

ترشيحه للجائزة

وقال العالم المصري محمود عبد العاطي، إنه تم ترشيحه من قِبل عدد من العلماء من أكثر من دولة، وقامت اللجنة بتصفية كل المتقدمين واختيار الأفضل من بينهم، بشرط أن يكون لدى المتقدم للجائزة نظرية تم تسجيلها باسمه، أو براءات اختراع في الرياضيات أو تطبيقات الرياضيات.

العالم المصري محمود عبد العاطي

وتابع: أنه استطاع من خلاله تفسير عدد من المشكلات التي لم يكن لها أي تفسير في الماضي، خاصة مع التقدم الكبير والمذهل في صناعة أجهزة الكمبيوتر، وخاصة الكمبيوترات الكمية، مضيفًا أن المؤثر الجديد استطاع إيجاد أفكار مختلفة لأزمات الدوائر الكهربائية، وهو ما جعل المسئولون في المعامل المختلفة يتمكنون من تنفيذ أجهزة أسرع بكثير من الموجودة.

سعيد بلحظات التكريم

وأكد 'عبدالعاطي'، سعادته بلحظات التكريم، حيث يراها 'الأجمل في حياته'، مشيرًا إلى أن جائرة الدولة التقديرية تمثال التقدير الكبير من الدولة، والجوائز الدولية تمثل التقدير العالمي لاسم مصر ولعلمائها الكبار.

نصيحة للطلاب

ونصح العالم المصري الطلاب قائلًا: 'جميع الطلاب هم مشاريع لعلماء كبار، الأهم هو البداية الصحيحة والتعلّم المثالي، وعدم استعجال النتائج، وأن يتم تناول المعلومة بأمانة، فالدول التي لديها القدرة على إنتاج التكنولوجيا سيكون لها قوة كبرى في المستقبل، فالبحث العلمي هو الطريق للتقدم'.

رسالة وأمنية

وقدّم 'عبد العاطي'، رسالة خاصة للدكتور عبدالشافي عبادة، الأستاذ في جامعة الأزهر، الذي يعتبره رائدًا لمدرسة الكم قائلًا: 'انت قيمة كبيرة، وكل الذي وصلنا إليه هو جزء مما عملته لنا، وأنت النموذج المثالي الذي يجب على الجميع تقديره، شكرًا لك على ما قدمته لنا وعلى اخلاصك في تعليمنا'.

وتمنى الفائز على الجائزة العالمية، أن تتبنى مصر الأفكار الخاصة بالنشر العلمي بشأن مشروع معامل التأثير العربي الذي بدأه عام 2007، وذلك من أجل تحويلها لداعم أساسي في الاقتصاد.

السيرة الذاتية لـ العالم المصري الدكتور محمود عبد العاطي

الدكتور محمود عبدالعاطي من مواليد محافظة سوهاج بصعيد مصر، والذي يعتبر واحداً من أفضل علماء الرياضيات في مصر والعالم، ويشغل منصب مدير مركز العلاقات الدولية بجامعة سوهاج، وأستاذ المعلوماتية والأمن السيبراني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وحصل 'عبدالعاطي'، على أعلى الدرجات العلمية في مجال تخصصه مثل درجة دكتوراه العلوم D. Sc. في المعلوماتية الكمية، والدكتوراه في ميكانيكا الكم والرياضيات التطبيقية، وله عدد كبير من الأبحاث التي وصلت إلى قرية 250 بحثًا منشورين في مجلات عالمية، وصاحب فكرة مشروع معامل التأثير العربي.

وأسّس العالم المصري عدداً كبيراً من المجلات العلمية العالمية، وانتخب في العديد من أكاديميات العلوم والمؤسسات العلمية، واُختير ضمن قادة العالم الإسلامي ومجموعة علماء الصدارة في العلوم والهندسة على صعيد العالم الإسلامي في آخر عشر سنوات، وحصل على عدد كبير من الجوائز، من بينها جائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الأساسية، وجائزة الدولة التشجيعية، وغيرها الكثير من الجوائز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الداخلية» تكشف حقيقة سرقة سيف تمثال سيمون بوليفار بوسط القاهرة