اعلان

"لن يلغي بطاقة التموين".. كل ما تريد معرفته عن الكارت الموحد بعد أيام من تطبيقه

كارت موحد
كارت موحد

أطلقت الحكومة منذ أيام منظومة الكارت الموحد، وكانت البداية في محافظة بورسعيد، من خلال التعاون بين وزارتا التموين والاتصالات وهيئة التأمين الصحي ، في محافظة بورسعيد، ما هو الكارت الموحد وما استخداماته وهل سيلغي الكارت الموحد بطاقة التموين، وكيفية استخراج الكارت الموحد، خلال التقرير التالي نجيب عن كل الأسئلة التي تشغل اهتمام المواطنين حول الكارت الموحد.

كارت موحدكارت موحد

ما هو الكارت الموحد

-ما هو الكارت الموحد، تقول الحكومة إن الكارت الموحد هدفه توفير حزمة من الخدمات للمواطنين في كارت واحد وإن المرحلة الأولى تتضمن خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل وخدمات المدفوعات الإلكترونية .

_سيتم إطلاق الكارت الموحد بالتعاون مع شركة فيزا على أحدث المعايير العالمية استكمالا لمنظومة التحول الرقمي ويمثل الكارت نقلة نوعية في منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

الكارت الموحد الكارت الموحد

خطوات تسليم الكارت الموحد

_يتم تسليم الكارت الموحد للمواطنين بالمجان وفتح حساب شخصي في الهيئة القومية للبريد لكل مواطن يحصل على الكارت.

ما الهدف من إنشاء الكارت الموحد؟

- هدف الحكومة من استخراج الكارت الموحد، توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين فى كارت واحد استكمالا لمنظومة التحول الرقمى، ويأتي ذلك لك في إطار حرص الحكومة على بناء اقتصاد رقمي، وتضم المرحلة الأولى من الكارت الموحد خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية.

الكارت الموحد الكارت الموحد

الخدمات التي يشملها الكارت الموحد.

_تضم المرحلة الأولى من الكارت الموحد خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية.

_ سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى في الكارت الموحد فى المراحل المقبلة، كما سيتم تعميم الكارت الموحد في باقى المحافظات فيما بعد تباعا.

هل سيلغي الكارت الموحد بطاقة التموين؟

هل سيلغي الكارت الموحد بطاقة التموين، من أكثر الأسئلة التي تشغل اهتمام المواطنين وتثير قلقهم، هل سيلغي الكارت الموحد بطاقة التموين؟، وردا على هذا السؤال تؤكد الحكومة، استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء مع تطبيق نظام الكارت الموحد، وأن بجانب استخدام الكارت الموحد سوف يكون هناك انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية.

_بعد تطبيق منظومة 'الكارت الموحد' بمحافظة بورسعيد فقط سيتم استخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الجديد.

الكارت الموحد الكارت الموحد

مزايا استخدام الكارت الموحد؟

يمثل إطلاق الكارت الموحد نقلة نوعية فى منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين، ضمن منظومة عملاقة للتحول الرقمي والتي تهدف إلى القضاء على أشكال الفساد وسرعة وسهولة تقديم الخدمات للمواطنين، وكذلك تنفيذا لأحد مواد قانون التأمين الصحي الشامل بإصدار كارت رقمي للمستفيدين.

_ يستهدف الكارت الموحد توفير مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين من خلال كارت ذكى واحد الأمر الذى يسهم في ضمان توجيه الدعم للمستحقين ودعم منظومة الشمول المالي.

كيفية تسليم الكارت الموحد للمواطنين؟

_سيتم تسليم الكارت الموحد للمواطنين بالمجان.

الجهة التي تستخرج الكارت الموحد

_تشارك الهيئة القومية للبريد بدور رئيسي وفعال في منظومة إصدار الكارت الموحد.

خطوات استخراج الكارت الموحد

- يتم فتح حساب شخصي فى الهيئة القومية للبريد لكل مواطن يحصل على الكارت الموحد .

_ تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومى ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول.

_الكارت مزود ببصمة ذكية للتأكد من وصول الخدمة إلى مستحقيها.

_ تم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين فى محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل.

كارت موحدكارت موحد

ما هي استخدامات الكارت الموحد ؟

-يعد الكارت الموحد بطاقة الكترونية مسبقة الدفع.

- يستخدم الكارت لإيداع أو لاستقبال مبالغ مباشرة على البطاقة واتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدى من ماكينات الصرافات الآلية للهيئة القومية للبريد؛ حيث يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البطاقة.

- يستخدم الكارت في تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية ومعاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية للمواطن في المخابز وعند البدالين، وخدمات التأمين الصحي الشامل.

خطوات استلام الكارت الموحد؟

لاستلام الكارت الموحد؛ تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول لرب الأسرة تطلب منه التوجه لمكتب بريد أو تموين محدد فى فترة زمنية محددة هو وزوجته وأولاده الأكبر من 16 سنة ليتمكن من استلام الكارت الخاص به وعليه خدمات التموين والخبز للأسرة كلها ويستلم باقي أفراد الأسرة الكروت الخاصة بهم وعليها خدمات التأمين الصحي الشامل والمدفوعات.

الكارت الموحد الكارت الموحد

موعد استلام الكارت الموحد؟

تبلغ فترة إتاحة استلام الكارت الموحد بمراكز التسليم والتي تشمل مكاتب البريد، ومكاتب التموين، والتأمين الصحى الشامل، وديوان عام محافظة بورسعيد شهراً من تاريخ استلام الرسالة النصية للمواطن ثم شهر آخر بديوان عام محافظة بورسعيد ثم يتم اعدام البطاقة إن لم يتم استلامها.

كيفية استلام الكارت الموحد؟

_عند التوجه لمكان الاستلام المحدد بالرسالة يتم الاستلام ببطاقة الرقم القومى ورقم المحمول المسجل باسم صاحب الرقم القومي لكل فرد من أفراد الأسرة مجانا عن طريق موظفي الهيئة القومية للبريد.

_ ويتم تفعيل خدمات المدفوعات لحظيا فيما سيتم الإعلان عن تفعيل خدمات التموين والتأمين الصحى الشامل لاحقاً.

ماذا يحدث في حال عدم وصول رسالة؟

_فى حالة عدم وصول الرسالة؛ يمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لمعرفة المكان والموعد المقرر له الاستلام منه.

ماذا بعد استلام الكارت الموحد؟

_عند الإعلان عن تفعيل خدمات التموين يتوجه رب الأسرة لأقرب مخبز أو بدال لاستلام الحصة التموينية أو الخبز الخاص به وبأسرته بالكارت الجديد بنفس الطريقة المتبعة بلا أى تغيير دون الحاجة فى صرف السلع التموينية والخبز إلى أخذ بصمة المواطن مطلقاً.

_مع أول عملية صرف للسلع التموينية أو الخبز بالكارت الجديد يتم ايقاف الكارت القديم.

_كما أنه عند الاعلان عن تفعيل خدمات التأمين الصحى الشامل يمكن للمواطنين الحجز بكافة الطرق العادية المتبعة حالياً والتى تشمل مكالمة مركز الاتصال، أو الذهاب إلى الوحدة الصحية وغيرها.

_ وعند ذهاب المواطن لتلقى خدمات التأمين الصحي الشامل لأبد من التحقق عن طريق الكارت والتأكد من بصمة المواطن ومن ثم تلقى الخدمة المطلوبة.

_وتتطلب كافة العمليات التى تتم باستخدام الكارت ضرورة وجود الكارت.

من يحق له استخدام الكارت الموحد؟

يقتصر حق استخدامه على صاحبه (المصدر له).

محظورات تجنبها في حال استخدام الكارت الموحد؟

_ يتطلب ضرورة حفظ رقم التعريف الشخصى وعدم وضعه فى أى مكان يكون مقرونا بالكارت؛ حيث أن الكارت ورقم التعريف الشخصى مسئولية صاحبه لذا يجب المحافظة عليهما

_ وتجنب فقدانهما.

_كما يجب تجنب خدش أو ثنى أو ثقب البطاقة. وينصح بالاحتفاظ بإيصالات الصرف الإلكترونية.

_تعد كافة العمليات التى تتم باستخدام البطاقة على آلات نقاط البيع باستخدام رقم التعريف الشخصى الخاص بالبطاقة هى مسئولية صاحب البطاقة مسئولية مطلقة. وفى حالة ادخال بصمة خاطئة أكثر من 7 مرات سيتم ايقاف الكارت وسيتحمل المواطن تكلفة إصدار كارت بديل.

خطوات الحصول على بدل فاقد في حال تلف الكارت الموحد؟

عند فقدان الكارت أو رقم التعريف الشخصى أو تلف الكارت يجب الإبلاغ فوراً عن طريق الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لإيقافه وعدم السماح بإجراء أى تعامل عن طريقه.

وفى حالات فقد الكارت أو سرقته أو تلفه يتحمل حامل الكارت مصاريف إصدار الكارت البديل.

خطوات استخراج بدل فاقد الكارت الموحد؟

_لاستخراج بدل فاقد أو تالف يقوم المواطن بالدخول على منصة مصر الرقمية بالضغط هنا واستخدام خدمة بدل فاقد أو تالف للبدء فى إجراءات استخراج الكارت الجديد والذى سيتحمل تكلفة طباعته صاحب الكارت وهى 300 جنيه.

_ويتم إعادة طباعة الكارت خلال ١٠ أيام عمل. ويقوم المواطن بطلب بدل تالف قبل انتهاء صلاحية الكارت (ثلاث سنوات) بشهر حتى لا يتأثر استخدامه للخدمات.

للاستعلام عن الكارت الموحد

للاستعلام عن خدمات وتطبيقات الكارت الموحد، يمكن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً