اعلان

التعليم العالي تكشف حقيقة تقليص مدة الدراسة بكلية التربية إلى 3 سنوات

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حقيقة تقليص عدد سنوات الدراسة بكلية التربية في الجامعات الحكومية، لتصبح 3 سنوات بدلا من 4 سنوات، على أن تكون السنة النهائية تدريبًا (امتياز) في المدارس، بعد أن تداول عددًا كبيرا من رواد التواصل الاجتماعي معلومات في هذا الشأن.

وأكد المصدر، أنه لم يتم تخفيض عدد سنوات الدراسة في كلية التربية، ولكن تم تطبيق نظام الساعات المعتمدة، وتغيير اللوائح الداخلية للكليات لوفقا للمعايير الجديدة التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح المصدر، أنه لا يمكن للطالب التخرج إلا بعد الانتهاء من دراسة الساعات المعتمدة المقررة وفقا للوائح الداخلية للكلية، ميشيرة إلى أن الساعات تتطلب الانتهاء منها 4 سنوات دراسية، وخلال السنة الرابعة يتم تدريب الطلاب داخل المدارس عمليا، حتى يكونوا مؤهلين لسوق العمل المحلية والدولية.

هندسة القاهرة 4 سنوات

قال الدكتور حسام عبدالفتاح، عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، إن تطبيق نظام الدراسة 4 سنوات في كلية الهندسة جاء بعد دراسة استمرت حوالي 3 سنوات، حتى تم وضع لائحة عام 2023.

وأضاف، أن كلية الهندسة جامعة القاهرة ستعمل بنظام الساعات المعتمدة، حتى لا تقيد الطالب المتفوق بعدد الـ 5 سنوات دراسة، موضحًا أن الطالب الذي يستطيع الانتهاء من عدد الساعات المطلوبة يستطيع التخرج من الكلية في 4 سنوات فقط بدلا من 5 سنوات.

ولفت إلى أنه أثناء وضع اللائحة الجديدة تم الاطلاع على أحدث التقنيات في العالم، منوها أنه وفقا للائحة الجديدة يستطيع الطالب على سبيل المثال أن يدرس كلية الهندسة المعمارية، مع أخذ كورسات في أساسيات الهندسة المدنية، حتى يكون عنده إلمام بالتخصصين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة