اعلان

وزير التعليم العالي يفتتح المؤتمر الدولي GSW 2023

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم السبت، المؤتمر الدولي GSW 2023 الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع الجمعية الدولية للمسح التصويرى والإستشعار من البُعد ISPRS، خلال الفترة من 2 - 7 سبتمبر الجاري، بحضور لفيف من قيادات الوزارات المعنية ورؤساء الجامعات المصرية والهيئات البحثية وممثلي عدد من الجهات المعنية ولفيف من العلماء والباحثين من مختلف دول العالم.

وفي كلمته، أعرب وزير التعليم العالي عن اعتزازه بدعوة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للإنابة عنه في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، مثمنًا جهود الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من البُعد والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على تنظيم هذا الحدث الذي يحتشد به العديد من العلماء والباحثين في العديد من المجالات والعلوم.

كما أعرب الدكتور أيمن عاشور في كلمته نيابة عن رئيس الوزراء عن تقديره للجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار عن بعد (ISPRS) على الثقة التي أوليتموها لمصر لتنظيم هذا الحدث الهام في مجال ليس بغريب على مصر، حيث بدأت مصر هذا المجال مبكرا ففي عام 1971 تم انشاء مركز الاستشعار عن بعد تحت إشراف أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ثم في عام 1991 أصبحت الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء كهيئة مستقلة تابعة لوزارة البحث العلمي.

وكالة الفضاء الأفريقية

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي 'لقد تطور العمل داخل الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بإنشاء برنامج الفضاء والذي أصبح فيما بعد في عام 2018 وكالة الفضاء المصرية تتبع رئاسة الجمهورية، ليس هذا فحسب بل أن مصر تفخر باستضافتها لمقر وكالة الفضاء الأفريقية.

وثمن الدكتور أيمن عاشور، جهود الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على تنظيم هذا المؤتمر في دورته الخامسة في مصر وأتاحت الفرصة للباحثين من شتى أنحاء العالم لزيارة مصر والاستمتاع بتاريخها المجيد والإطلاع على التحديث والتطوير الذي يتم في شتى المناحي لبناء الجمهورية الجديدة.

وتابع قائلا: 'إننا دائما نسعى لتطويع العلم والبحث والابتكار لتحقيق أهداف التنمية للشعب المصري العظيم ومن هناك كان الاهتمام بالتكنولوجيات البازغة واستحداث القوانين والتشريعات التي تسرع وتساعد في تحقيق أهداف التنمية من استخدام تلك التكنولوجيات '.

ومن جانبه، أعرب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبدالغفار عن سعادته بالتواجد اليوم في افتتاح الملتقى بعد جهد استمر لمدة عام ونصف في تنظيم هذا الحدث الهام بدء مع احتفالات الاكاديمية بعيدها الذهبي منذ تأسيسها عام 1972 وكان خير تتويج هو حصول الاكاديمية على تنظيم هذا الحدث الهام والذى يعقد لأول مره فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتوجه 'عبدالغفار' بالشكر إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على رعايته لهذا المؤتمر، كما توجه بالشكر للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منوها بالجهد المبذول من السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في متابعه المؤتمر خطوة بخطوة.

وأشار إلى أن مصر وهي تدخل مرحلة جديدة لبناء دولة عصرية فإنها في حاجة لمثل هذه الأبحاث والدراسات والتي تلمس تطبيقاتها كل المجالات الصناعية والزراعية والانشائية ومجالات الفضاء والمساحة وغيرها من المجالات الاخرى.

وبدوره، أكد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر نائب رئيس الأكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علاء عبدالباري، على أهمية زيادة التواصل بين الباحثين في مجال الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والمسح الجغرافي وغيرها من موضوعات المؤتمر وبين الباحثين من جمهورية مصر العربية والأكاديمية العربية حتى يتم تكوين مدارس علمية وبحثية في هذا المجال.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة لينا هالنوفا رئيس الجمعية الدولية للمسح الجغرافي والاستشعار عن بعد إلى أهمية عقد فعاليات المؤتمر التي تشهد مشاركة العديد من العلماء والباحثين في المجالات المتعلقة بالاستشعار من البعد وعلوم الفضاء وعلوم البيانات والمسح والتصوير ومعالجة الصور وعلوم المساحة وتطبيقاتها المختلفة، ، متمنية النجاح لفعاليات المؤتمر.

وبدوره، أكد الدكتور ناصر الشيمي رئيس المؤتمر أن المؤتمر يعد منصة هامة لتبادل الأفكار وتبادل الرؤي، حيث يستمر المؤتمر على مدار 6 أيام يُعرض فيه أكثر من 600 ورقة بحثية لباحثين من 68 دولة، ويحضر المؤتمر أكثر من 1000 باحث وعالم من مختلف دول العالم.

شهدت فعاليات المؤتمر حضور قيادات من مراكز البحوث المصرية وهيئة المساحة المصرية وهيئة المساحة السعودية ورئيس الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية المهندس محمد الصايل والدكتور سعيد المنصوري مدير إدارة الاستشعار عن بعد بمرکز محمد بن راشد للفضاء، وقيادات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ووكالة الفضاء المصرية والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والبنك الزراعي المصري وشركة أبوقير للأسمدة.

جدير بالذكر أن المؤتمر يعقد كل عامين في إحدى الدول، وتعد نسخة هذا العام هو النسخة الخامسة للملتقى، حيث بدأت النسخة الأولى في عام 2013 في تركيا، ثم 2015 في فرنسا ثم 2017 في الصين ثم 2019 في هولندا، ونجحت جمهورية مصر العربية عن طريق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في استضافة النسخة الحالية للمؤتمر لتصبح جمهورية مصر العربية هي خامس دولة تستضيف فعاليات هذا المؤتمر الهام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة لاعب دريمز