اعلان

النقاب ممنوع.. «التعليم» تحدد مواصفات الزي المدرسى للطلاب

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب والطالبات داخل المدارس، يهدف إلى إظهار ترتيب وتناغم وانضباط الطلاب داخل المدارس، موضحة أن هذا يمثل استكمالًا للأهداف المرتبطة بالعمل التربوى، وترسيخ قواعد الانضباط والتنظيم واحترام القوانين واللوائح داخل المؤسسة التعليمية لدى الطلاب والطالبات.

وأيضا غرس ودعم روح الانتماء للمدرسة من خلال إبراز خصوصية كل مرحلة فى هذا الجانب وتحقيق التوافق النفسى والاجتماعى من خلال إزالة الفوارق المادية والاجتماعية بين الطلاب وإرساء مبدأ المساواة والعدالة والحد من التنمر والسخرية بين الطلاب بارتداء الملابس الرسمية الموحدة ما يقلل العنف والمشاكل التأديبية داخل المدارس والتقليل من إهدار الوقت والمنافسة بين الطلاب القائمة على التباهى والتفاخر وخفض تكاليف وتخفيف الأعباء على أولياء الأمور.

مواصفات الزي المدرسى للطلاب

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن يلتزم طلاب وطالبات المدارس الرسمية والخاصة بارتداء زى موحد وفقا للمواصفات، حيث حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواصفات الزى المدرسى الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة لجميع الصفوف الدراسية.

وأضافت الوزارة أنه بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي: الحلقة الابتدائية (بنين وبنات) يشمل الزى المدرسى مريلة وبنطلون لجميع الطلاب باللون الذى تحدده مديرية التربية والتعليم المختصة ويمكن استبدال المريلة، وإحلال قميص وجونلة محلها - بطول مناسب بالنسبة للبنات، وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين.

وتابعت الوزارة: يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت فى فصل الشتاء، وفقًا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة وحذاء مدرسى وجورب بلون مناسب للزى المحدد.

وشددت على أنه بالنسبة لطلاب الحلقة الإعدادية: البنون ارتداء قميص بلون مناسب، وبنطلون طويل وفى فصل الشتاء ويمكن ارتداء بلوفر، أو جاكيت وفقا لما تقرره مديرية ب - البنات: ارتداء بلوزة ومريلة من قماش تيل بحمالات (دريل)، باللون الذى التربية والتعليم المختصة وفى فصل الشتاء يمكن ارتداء المريلة من قماش الصوف، أو ارتداء بلوفر، أو جاكيت استبدال المريلة، وإحلال قميص وجونلة بلون المريلة، ويجوز محلها بلون مناسب وحذاء مدرسى وجورب، بلون مناسب للزى المدرسي.

ولفتت الوزارة إلى أنه بالنسبة لغطاء الشعر للبنات (اختياري) يشترط فى الغطاء الذى تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأى نماذج أو رسوم توضيحية تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذى تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة وأن يكون ولى الأمر على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك، قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أى شخص أو جهة غير ولى الأمر، على أن يتم التحقق من علم ولى الأمر بذلك.

وقالت الوزارة: تلتزم المدرسة عند تحديد المواصفات المشار إليها - بعدم تمييز الزى المدرسى من خلال اشتراط وضع تصاميم أو أشكال، أو ألوان، أو خطوط أو نقوش معقدة، أو مركبة عليه، بطريقة لا تتيح توافره فى أكثر من مصدر - والاكتفاء بالألوان المناسبة، مع توفير الشعار الخاص بالمدرسة؛ لتثبيته على الرى المدرسى فى حالة اشتراطه من قبل المدرسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتوتنهام (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة