اعلان

«الزراعة»: الحكومة تسعى لوقف استيراد التقاوي

التقاوي
التقاوي
كتب : أهل مصر

قال أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إن الدولة مهتمة بتطوير قطاع الصناعات الغذائية بما يسهم في زيادة حجم الصادرات الزراعية وتعزيز حجم المعروض بالسوق المحلية.

جاء ذلك خلال الجلسة الـ15 التي عقدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، من سلسلة جلسات 'المنتدى الفكري'، تحت عنوان 'آليات زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية.. نحو مستقبل أفضل للتصنيع الزراعي'، بحضور نخبة من المستثمرين في مجالي الزراعة والصناعات الغذائية، وبمشاركة ممثلين عن وزارتَي الزراعة والصناعة.

المخلفات الزراعية

وألقى دكتور يسري أحمد، الخبير الاقتصادي بـ'مركز المعلومات' بمجلس الوزراء، عرضًا تقديميًّا تضمن عددًا من المؤشرات بقطاعَي الزراعة والصناعات الغذائية، بما يشمل واقع الإنتاج الزراعي ومدى الاستفادة من المخلفات الزراعية في عمليات إعادة التصنيع، موضحا أن مصر مؤهلة لأن تصبح مركزًا إقليميًّا للتصنيع الزراعي بشكل عام والصناعات الغذائية بشكل خاص.

خريطة بحجم المخلفات الزراعية

وأوضحت دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، الخطوات التي اتخذها المركز لدعم الصناعات الغذائية في إطار خطط الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، مشيرة إلى أن المركز بدأ خطوات جادة بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد لزيادة القيمة المضافة لمحصول الطماطم، بإنشاء مصانع للتجفيف لاستغلال الطلب المرتفع على منتجات الطماطم المجففة خاصة بالاتحاد الأوروبي.

ولفتت «سليمة» إلى وجود خطوات أخرى مثيلة لإنشاء مصانع لمركزات الرمان والبصل المجفف وغيرها من المحاصيل، بما يسهم في زيادة قيمتها المضافة وتقليل واردات منتجاتها المُصنّعة من الخارج توفيرًا للعملة الصعبة، موضحة أن التصنيع الزراعي يمتلك فرصًا لإنتاج عدد من المنتجات التي نعتمد في توفيرها بشكل كبير على استيرادها من الخارج، مثل: الورق وأخشاب الـMDF، والتي يتم تصنيعها من بعض أنواع المخلفات الزراعية، بما يتطلب وضع خريطة بحجم المخلفات الزراعية في مصر وأماكنها وربطها باحتياجات السوق وأماكن التصنيع.

وقف استيراد التقاوي

وقالت الدكتورة هدى رجب رئيس مركز الزراعات التعاقدية بوزارة الزراعة، إن هناك جهودًا حكومية جارية لوقف استيراد التقاوي وإنتاج أصنافها محليًّا في ظل دعم الدولة لأبحاث استنباط السلالات عالية الإنتاجية، بما يعظم الإنتاج الزراعي ويسهم في توفير إمدادات من المحاصيل بجودة عالية للصناعات الغذائية، مؤكدة أهمية تلك الأبحاث بالنسبة للمشروعات القومية الزراعية الكبرى في توشكى وشرق العوينات و'الدلتا الجديدة'.

مصانع لمحاصيل البامية والفاصوليا

واستعرض دكتور محمود عزت، نائب رئيس مركز الزراعات التعاقدية بوزارة الزراعة، بعض المقترحات لإنشاء مصانع لزيوت النباتات الطبية والعطرية بمحافظة المنيا، وإنشاء مصانع للخضروات المجمدة والمجففة، خصوصًا بالنسبة لمحاصيل البامية والفاصوليا والبصل والثوم، مشيرًا إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لزيادة مراكز تجميع الألبان على مستوى مناطق الإنتاج، كأحد المشروعات القومية للدولة لزيادة إنتاج الألبان محليًّا بأفضل جودة ممكنة، وبما يوفر مستلزمات إنتاج منتجات الألبان وتحقيق ربح إضافي للفلاح.

حلواني إخوان

وقال المهندس خالد عقل، الرئيس التنفيذي لشركة 'حلواني إخوان- مصر'، إن الاستمرار في تنمية الثروة الحيوانية الداجنة والسمكية يعد خطوة مهمة في سبيل زيادة التصنيع المحلي من منتجاتها جنبًا إلى جنب منتجات الخضر والفاكهة والحبوب، بجانب دعم عمل مصانع مركزات العصائر كأحد القطاعات التصديرية الواعدة.

دالتكس

وقال دكتور سمير النجار، رئيس مجلس إدارة شركة 'دالتكس'، إن ارتفاع نسبة الهدر بكل مراحل الإنتاج الزراعي يلزم بضرورة البحث عن أفضل الوسائل الحديثة لحفظ ونقل وتخزين المنتجات بما يوفر الإمدادات لمصنعي الأغذية، بجانب قياس العائد على وحدة المياه والأرض لتعظيم الإنتاجية وزيادة التصدير، كخطوات تكمل مستهدفات دعم التصنيع الغذائي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا