اعلان

محظورات على الطلاب داخل المدارس في العام الدراسي الجديد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني محظورات على الطلاب داخل المدارس خاصة فى المرحلة الثانوية، ووضعت عقوبات يتم تطبيقها في حال ارتكاب الطالب مخالفة.

ويستعرض «أهل مصر» محظورات على الطلاب داخل المدارس استعدادا للعام الدراسي الجديد، وجاءت كالتالي:

- يحظر عدم الالتزام بالزى المدرسي، ومن يخالف ارتداء الملابس الموحدة بالمدرسة يتم التنبيه عليه وإرشاده فى طابور الصباح واستدعاء ولي الأمر وفى حالة عدم الاستجابة يتم فصله مدة لا تتخطى أسبوعا.

- يحظر ارتداء بناطيل مقطعة ومن يخالف يتم منعه من دخول المدرسة وتحذيره وفصله فى حالة تكرار المخالفة.

- يحظر رسم وشم أو القيام بتطويل شعر الرأس.

- يحظر التأخر عن طابور الصباح أو الحصة الأولى بالمدرسة ومن يخالف ذلك يتم تحذيره والتنبيه عليه بعدم التأخر وفى حالة تكرار المخالفه يتم توجيه إنذار له واستدعاء ولي الأمر وفى حال تكرار المخالفة يتم فصله.

- يحظر التنمر أو القيام بأى أفعال من شأنها إيذاء الطلاب بدنيا أو معنويا.

- يحظر التلفظ بألفاظ خارجة أو التدخين داخل المدرسة أو القيام بأعمال من شأنها إتلاف محتويات المدرسة أو الفصل.

- يحظر التجاوز مع المعلمين أو التعدى عليهم باللفظ أو الضرب.

لائحة الانضباط المدرسي

وأكد أيمن موسى وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالقاهرة، أنه يتم الالتزام بتطبيق لائحة الانضباط المدرسي داخل الإدارات التعليمية وتوزيعها داخل المدارس، وفقًا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وانطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم على تطبيق لائحة النظام والإنضباط المدرسى لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي.

وأوضح مدير المديرية، أن لائحة النظام والإنضباط المدرسي المحددة لتنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور ومسئوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة تستهدف تحقيق الإنضباط الذاتى للطالب داخل وخارج المدرسة.

و أشار 'مدير المديرية' إلى القرار الوزارى بشأن لائحة الإنضباط المدرسى وتعميمها على الإدارات التعليمية لتطبيقها فى العام الدراسى الجديد حيث يعتبر عملية توفير وتطوير نظام مدرسى فعال مسئولبة كل من له علاقة بالعملية التربوية التعليمية ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والاهتمام بالطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وواجبات ومسئوليات الأخصائى النفسى و الأجتماعى وواجبات ومسئوليات المعلمين فضلا عن حقوق الطلاب وأولياء الآمور.

ووجه بتعليق اللائحة فى مكان ظاهر بالمدارس وتضع نسخة داخل كل مكتبة بالمدارس، كما توضع نسخة داخل كل الإدارات التعليمية، ويتم التنبيه على أخصائي الصحافة أن يشار إلى اللائحة بصفة يومية أثناء طابور الصباح، كما يتم نشر لافتات داخل المدارس والفصول لتوعية الطلبة بإحترام المعلم ولتحقيق بيئة تعليمية آمنة داخل المدارس .

كما تابع انتهاء أعمال الصيانة بالمدارس وتجهيز الفصول إستعداداً للعام الدراسى الجديد وتجهيز جداول المتابعة وأيضاً تجهيز جداول الحصص الدراسية فى جميع المواد .

وأكد ' موسي ' أن مديرى الإدارات التعليمية شركاء فى تطوير العملية التعليمية لافتاً إلى أن العمل داخل المدرسة هو عمل مؤسسى يرتبط بالتعاون بين المدرسة ومديري الإدارات التعليمية من جهة وبين جهات الوزارة من جهة أخرى ، وبجب أن نعمل جميعاً على إنضباط العملية التعليمية و التجهيز للعام الدراسى الجديد 2024/2023، وأن الإنضباط فى المدارس يمثل أولولية مهمة ينبغى أن تسير بشكل متواز جنبا إلى جنب مع أولويات العملية التعليمية الأخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً