اعلان

روسيا تلغي دعمها لمشروع «مدينة الشمس» في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
كتب : أهل مصر

أعلنت روسيا، في مرسوم حكومي، إلغاء دعم الدولة لمشروع إنشاء منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في جمهورية مصر العربية.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويسالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وجاء في نص المرسوم: 'إلغاء مرسوم الحكومة الروسية حول دعم الدولة لإنشاء وتوفير الظروف لتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في جمهورية مصر العربية'.

المفاوضات المصرية الروسية

وكانت بدأت المفاوضات المصرية الروسية حول إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بعد اجتماع الرئيسيين فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي فى سوتشي عام 2014. وفى شهر أغسطس من عام 2017 بدأت المفاوضات الفعلية حول إنشاء المنطقة.

المشروع المحوري للتعاون الروسي المصري

ويتيح 'المشروع المحوري للتعاون الروسي المصري' الإقامة في المكاتب شرق بورسعيد أو فروع شركات السيارات والبتروكيماويات والطاقة والدواء ومواد البناء الثقيلة، حيث تعتبر المنطقة الاقتصادية الخاصة فى مصر قاعدة انطلاق توسيع الأعمال التجارية للشركات الروسية فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث ينظر المصريون إلى المنطقة الصناعية الروسية كمشروع رائد فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

استثمارات المنطقة الصناعية الروسية

وستبلغ استثمارات المنطقة الصناعية الروسية 4.6 مليار دولار، حيث سيطلق عليها اسم 'صن سيتي' أى مدينة الشمس وستقام على مساحة ألفى هكتار، حيث تقع المدينة على الساحل المصري للبحر الأبيض المتوسط، بالقرب من قناة السويس، التى من خلالها تمر 20% من التجارة العالمية.

وستضاف الروح الروسية لهذه المدينة الصناعية، حيث إنه سيتم بناؤها على شكل نصف دائرة، وستتكون من قسمين: شرقى وسيطلق عليه 'موسكو' وغربى سيطلق عليه 'سانت بطرسبورج'، والأراضى بين المنطقتين سيتم تسميتها 'الأورال'، لأنها تقع فى منطقة وسط روسيا، وستكون هناك منطقة ترفيهية وحديقة مثلثة الشكل ليتمكن سكان هذه المدينة من قضاء وقت فراغهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة