اعلان

قصف المستشفى المعمداني.. أسباب إلغاء قمة العرب مع بايدن

قصف المستشفى المعمداني
قصف المستشفى المعمداني
كتب : أهل مصر

عمت حالة من الغضب الواسع والحزن الشديد داخل الدول العربية بعد قصف مستشفى المعمداني في غزة، ما دفع غلى إلغاء قمة العرب مع باي، دنحيث يشهد قطاع غزة أسوأ كارثة إنسانية بعد إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على قصف مستشفى المعمداني الأهلي داخل القطاع مما تسبب في استشهاد ما يقارب من 1000 فلسطيني، إضافة إلى عشرات بل مئات الجرحى والمصابين، والذين كانوا قد لجأوا للمستشفى للاحتماء به خوفا من الضربات الإسرائيلية المتواصلة والتي دخلت يومها 12.

وسادت حالة من الغضب بعد قصف مستشفى المعمداني في غزة، وحدوث انتشار واسع للصور والفيديوهات التي أبرزت حجم الدمار والتضحيات وأكوام الجثث الملقاة على الأرض في أسوأ كارثة إنسانية على الإطلاق يعيشها القطاع، وهو ما وصفه بالإبادة الجماعية من قبل من شاهدوا الفيديوهات الخاصة بما حدث في ساحة المستشفى.

فتاة صماء تبحث عن أهلها المفقودين بين ركام مستشفى المعمداني فتاة صماء تبحث عن أهلها المفقودين بين ركام مستشفى المعمداني

إلغاء قمة العرب مع بايدن بالأردن

واتهمت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة الجيش الإسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني الأهلي العربي ووصفته بالـ 'مجزرة'، وقالت إن مئات الفلسطينيين قتلوا حتى اللحظة، غالبيتهم من المرضى والأطفال والنساء.

‏‎وأوضحت الوزيرة أن الجيش الإسرائيلي 'كسر كل الأعراف والمواثيق والقوانين الإنسانية، وقتلوا المرضى والمواطنين المستأمنين من قصفه في كل مكان بقطاع غزة'، مناشدة دول العالم والأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والإنسانية بإنقاذ الفلسطينيين مما وصفتها بـ' الإبادة المتعمدة'.

وأعلن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلغاء القمة الرباعية التي كان مقرراً انعقادها في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأربعاء، على ضوء قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني جراء القصف، وأشار أبو زيد إلى أن 'القرار جاء بالتنسيق بين كل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية'.

القمة لن تكون قادرة على أخذ قرار

بدوره، أعلن الأردن عدم عقد القمة، حيث أرجع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الخطوة إلى أن 'القمة لن تكون قادرة على أخذ قرار وقف الحرب'.

فيما كشف مصدر مسؤول، إن امتصاص حالة الغضب التي قد تترتب على لقاء الزعماء العرب مع الرئيس بايدن الذي تدعم بلاده إسرائيل وينحاز لها دائما ضد الشعب الفلسطيني كان الدافع الأساسي، خاصة أن شعوب المنطقة تطالب بمقاطعة الولايات المتحدة الأمريكية والغرب لرفضهم الاستماع للحقيقة وخضوعهم لدولة الاحتلال الإسرائيلي ومساندتها في أفعالها الإجرامية.

وصرّح المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة: 'نعتبر إسرائيل مسئولة عن هذه المذبحة، ونريد ملاحقة المسئولين عنها'.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء إن استهداف مستشفى الأهلي 'جريمة حرب بشعة لا يمكن السكوت عنها أو أن نجعلها تمر بدون حساب'، مضيفا أن 'أي كلام غير وقف هذه الحرب لن نقبل به من أحد'.

وأضاف 'أنها جريمة لا تغتفر وبذلك تكون حكومة الاحتلال قد تخطت كل الخطوط الحمراء ولن نسمح لها بالإفلات من المحاسبة والعقاب'.

وكان الرئيس الفلسطيني، قطع زيارته إلى الأردن والعودة إلى فلسطين على الفور، ودعا إلى عقد اجتماع عاجل للقيادة الفلسطينية، إثر القصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء