اعلان

طلب إحاطة بشأن مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

اسعار اللحوم
اسعار اللحوم

تقدمت الدكتورة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، موجها إلى رئيس الوزراء، ووزير الإستثمار، السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، وعلي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن مواجهة موجة ظاهرة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء نتيجة ارتفاع أسعار المواشي.

مجلس النواب مجلس النواب

نص طلب الإحاطة

المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب الموقر،

إعمالا بأحكام المادة ( 134 ) من الدستور، والمواد (212 /213/214) من اللائحة  الداخلية لمجلس النواب، أرجو من سيادتكم التفضل بإحاطة كلا من: المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزير الاستثمار واالسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن مواجهة موجة ظاهرة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء نتيجة إرتفاع أسعار المواشي.

المذكرة التوضيحية 

 في ظل قرارات مجلس الوزراء بتخفيض العديد من السلع لتخفيف الأعباء على المواطن، أحيط سيادتكم أن المختصين عن تربية المواشى أشاروا الى أن الأسعار سوف تشهد طفرة خلال الأسابيع القادمة وأن هناك عجزاً في اللحوم الحمراء بنسبة 40%.

وأسعار المواشي ارتفعت إرتفاعا كبيرا، وتم تسجيل سعر البقرة الواحدة 85 ألف جنيه، وسعر العجل الصغير يتجاوز الـ50 ألف جنيه، في الفترة الحالية، مما أدى الى عزوف في شراء اللحوم الحمراء، نتيجة ارتفاع أسعارها، وبالتالي مع حدوث الأزمة وعدم توافر بدائل فإن ذلك سوف يؤدي إلى حدوث حالة من الإرتباك في السوق المحلي.

وسيؤدى ذلك تلقائياً الى ارتفاع في أسعار اللحوم لدى محلات البيع والشراء خاصة في ظل قلة المعروض منه، واتجاه الكثير من المربين إلى الإحتفاظ بالمواشي وترتبيتها لفترة طويلة وعدم بيعها بسبب  ارتفاع سعر الاعلاف والأدوية, 

لذلك أطالب  من الحكومة سرعة التحرك لمواجهة ظاهرة الارتفاعات الجديدة في أسعار المواشي والإسراع، في تحديد أسعار استرشادية للمواشي وبما يضمن هامش ربح مناسب لتجار المواشي، ومحلات الجزارة والبيع للمستهلكين بسعر مناسب لمتوسط دخل المصريين.

 وعلى وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي وضع خطة للتوسع فى زراعة الأعلاف وتوفيرها وبيعها لمربي المواشي بسعر التكلفة كخطة للحكومة لخفض تكلفة المواشي وبالتالى خفض أسعار اللحوم الحمراء للمستهلكين التى وصلت لأكثر من 400ج وهو مالايطيقه معظم طوائف الشعب

وعليه أطالب من رئيس مجلس النواب الإحاطة وإستدعاء االسيد/ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي

لمعرفة

أولا:  ماهى التدابير الإحتياطية اللازمة لتفادى الأزمة المتوقعة من إرتفاع أسعار المواشى 

ثانيا :التعرف على خطة الوزارة فى خفض تكلفة المواشي وتفادى عدم إرتفاع أسعار اللحوم الحمراء  

حفظ الله مصر

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً