اعلان

بداية الانقلاب الشتوي.. البحوث الفلكية: اليوم .. أكثر أيام العام "برودة"

البحوث الفلكية
البحوث الفلكية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن الانقلاب الشتوي سوف يحدث اليوم الجمعة 22 ديسمبر من كل عام، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية إلى أن هذا اليوم يعتبر هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وأضاف: "عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه سيكون أبرد يوم في السنة لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي، وله عوامل كثيرة تدخل في نطاق عمل الهيئةج العامة للأرصاد الجوية".

وتابع: "أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في المدار، لذلك فإن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نخسبيا في الشتاء عنها في الصيف".

وقال: "وبناء عليه تكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة، حيث يصل طول النهار حوالى 10 ساعات تقريبا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً