اعلان

«ري الشيوخ» توصي باستغلال مياه الصرف الصحي في زراعة الأشجار

جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس اللجنة، اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد السباعي وكيل اللجنة، بشأن التوسع في زراعة غابات أشجار سريعة النمو، وتشجيع المستثمرين على زراعتها بغرض الحصول على إنتاج من الأخشاب الصلبة في وقت قياسي والاستفادة الاقتصادية والصناعية من هذه الأخشاب.

جانب من اجتماع اللجنةجانب من اجتماع اللجنة

زراعة أشجار الأخشاب

وقال «السباعي» في اقتراحه، إن مصر تعتمد على استيراد الأخشاب ومنتجاتها لسد حاجات السكان، ومع الزيادة المطردة للسكان، يزداد الطلب على الأخشاب بشكل متزايد، ما يتسبب في زيادة الضغط على ميزان المدفوعات، وتحمل الدولة فاتورة كبيرة لاستيراد الأخشاب لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلى وجود توقعات بوصول واردات مصر من الأخشاب إلى 4 مليارات دولار سنويا، وذلك بالتزامن مع قلة المعروض من الأخشاب عالميا.

وتابع: «يتطلب ذلك سرعة توجه مصر إلى زراعة أشجار الأخشاب، مع ضرورة تغير ثقافة المجتمع تجاه التشجير والأشجار عند زراعتها في الشوارع والحدائق العامة والميادين».

وأشار، إلى إمكانية استخدام أوراق الأشجار في علف للحيوانات، إضافة إلي عمل مناحل لإنتاج أجود وأشهر نوع العسل.

الغابات الشجرية

وقال دكتور علاء عزوز «رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة»، إن إنشاء الغابات الشجرية في مصر يعد مشروع قومي للتخلص الآمن من مياه الصرف الصحي المُعالج وإستغلالها في زراعة الأشجار الخشبية.

واستعرض «عزوز»، خطوات الحكومة في هذا القطاع، مشيرا إلي إنتاج وتوفير الأخشاب والعمل علي المساهمة في سد الفجوه الناتجة عن نقص الأخشاب الطبيعية المحلية والحد من الإستيراد وتوفير العملة الصعبة، مشيرا إلى أن المشكلة الكبرى في ذلك الملف هى تعدد الجهات المعنية باستغلال مياه الصرف الصحى في الزراعة، وهى الزراعة والبيئة و الإسكان و الري.

زراعة الأشجار بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي

ودعا النائب عبد الفتاح دنقل، إلي السماح بزراعة الأشجار بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

ربط محطات معالجة مياه الصرف الصحي بزراعة الأشجار

وشدد المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس اللجنة، على ضرورة تخصيص مساحات في المدن الجديدة لزراعة الأشجار، وربط محطات معالجة مياه الصرف الصحي، التي يتم إنشائها بتخصيص مساحة أرض في المخطط العمراني يتم زراعتها بالأشجار، مشيرا إلى أهمية التوسع في زراعة غابات أشجار تساعد في الحد من الاستيراد.

استغلال مياه الصرف الصحي في زراعة الأشجار

وأوصت اللجنة بتوحيد جهة التعامل مع ملف زراعة الأشجار باستغلال مياه الصرف الصحى، وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص في مجال زراعة الأشجار، من خلال مد مدة الانتفاع ذلك النوع من الاستثمار طويل الأمد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً