اعلان

برلماني عن تملك الأجانب للأراضي: مفيش مستثمر بيحتل بلد

د. مكرم رضوان
د. مكرم رضوان

أكد مكرم رضوان عضو مجلس النواب، أن الاستثمار الأجنبي مهم ويساهم في التنمية المستدامة في الدولة، معلقا على تخوف النواب من تملك الأجانب للأراضي.

وقال عضو مجلس النواب: مفيش مستثمر أجنبي في العالم استثمر في دولة واحتلها، إنما يهمه الاستثمار وأن تكون الدولة مستقرة أمنيا عشان نفسه'.

مجلس النوابمجلس النواب

تملك الأجانب للأراضي

وأضاف رضوان، خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، أنه مع أي استثمار يعمل علي توفير العملة الصعبة وتوطين التكنولوجيا، مطالبا بضرورة تسويق القانون وما تملكه مصر من إمكانيات، والعمل علي المشروعات التي تحتاجها مصر سواء زراعية كالقمح أو صناعية كتوطين التكنولوجيا.

تعديلات قانون الأراضي الصحراوية

وقال النائب محمد الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن تعديلات قانون الأراضي الصحراوية، تستهدف تشجيع الاستثمار الأجنبي وتذليل العقبات أمامه.

وأكد الفيومي في تعقيبه على حديث عدد من النواب الجلسة العامة اليوم بشأن الأمن القومي المصري، أنه لا خوف على الأمن القومي المصري من تعديلات ذلك القانون، مردفا: 'عندنا حساسية من تملك الأجانب للأراضي المصرية'.

وتابع الفيومي: لدينا العديد من النصوص القانونية التي تضمن الحفاظ على الأمن القومي المصري، منها نص قانونية تسمح للدولة نزع ملكية الأراضي بناء على طلب وزير الدفاع لدواعي الأمن القومي المصري، مضيفا: 'بالتالي لا خوف من تملك الأجانب للأراضي بهدف الاستثمار'.

تعديلات قانون الأراضي الصحراوية

منح المستثمر الأجنبي الأراضي اللازمة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية.

ويهدف مشروع القانون، إلى منح الحق للمستثمر الأجنبي في الحصول على الأراضي اللازمة لمزاولة نشاطه أو التوسع فيه وفق لأحكام قانون الاستثمار دون التقيد بما تضمنته المادتان (11,12) من قانون الأراضي الصحراوية من وجوب ألا تقل ملكية المصريين عن 51 % من رأس مال الشركة وألا تزيد ملكية الفرد على 30 % من رأس مالها، ومن اقتصار التملك على المصريين فقط، وذلك جذبا للاستثمارات الأجنبية ولإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين الأجانب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر وأمريكا تؤكدان متانة الشراكة الاستراتيجية والحرص على استمرار التنسيق الثنائي