اعلان

بعد وفاة النائبة أمنية رجب.. من يشغل مقعدها في البرلمان؟

النائبة الراحلة أمنية رجب
النائبة الراحلة أمنية رجب

لقيت الدكتورة أمنية رجب، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب، مصرعها اليوم الإثنين إثر تعرضها لحادث تصادم بين سيارتين بالطريق الصحراوي الشرقي، المار على نطاق محافظة المنيا.

وفاة النائبة أمنية رجب

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ضوابط شغل المنصب الشاغر في مجلس النواب، حيث إن النائبة الراحلة أمنية رجب، تم انتخابها ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر، وفي هذه الحالة، سوف يتم تصعيد البديل.

مجلس النوابمجلس النواب

مصير مقعد النائبة أمنية رجب

وتنص المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن 'يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه'.

كما تنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على: 'إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

يذكر أن النائبة الراحلة ترشحت لعضوية مجلس النواب عام 2020، ضمن القائمة عن حزب مستقبل وطن، وعملت في منصب وكيلة لوزارة الصحة بالمنيا، وعملت أمينة للمرأة بحزب مستقبل وطن لمدة 3 سنوات، كما كانت نائبة عن دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف