اعلان

بايدن يزعم والقاهرة ترد.. كيف علقت مصر على تصريحات الرئيس الأمريكي؟

بايدن والسيسي
بايدن والسيسي

ردت الرئاسة المصرية، في بيان قاطع على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي أطلقها أمس خلال مؤتمر جماهيري عُقده فجر اليوم الجمعة، ونُشر الفيديو الخاص به على الصفحة الرسمية للبيت الأبيض على منصة أكس (تويتر سابقا).

تصريحات الرئيس الأمريكي

وزعم الرئيس الأمريكي، أنه حاول إقناع الرئيس عبدالفتاح السيسي بفتح أبواب معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مدعيا أن الرئيس السيسي كان رافضا فكرة فتح بوابات المعبر أمام إدخال المساعدات.

بايدن: أقنعت السيسي بفتح معبر رفح وإسرائيل تجاوزت الحد في غزة | أخبار |  الجزيرة نت

وأضاف بايدن، أن هناك الكثير من الناس الأبرياء يتضورون جوعا الكثير من الناس الأبرياء في مشكلة ويموتون وهذا يجب أن يتوقف، معلقا: 'كُنت أدفع بقوة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة'، متابعا: 'هناك الكثير من الناس الأبرياء يتضورون جوعا هذا يجب أن يتوقف'.

بيان رد الرئاسة المصرية

الأمر الذي جعل الرئاسة المصرية ترد على هذه الادعاءات التي تهدف بشكل واضح إلى استقطاب الجاليات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة؛ من أجل الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وأكدت مصر، عبر بيان لـ رئاسة الجمهورية، توافق المواقف واستمرار العمل المشترك المكثف بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التوصل للتهدئة في قطاع غزة والعمل لوقف إطلاق النار.

بيان الرئاسة ردا على بايدنبيان الرئاسة ردا على بايدن

رسائل مصرية بشأن الأوضاع في غزة

وأشار بيان رئاسة الجمهورية، إلى تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم 8 فبراير 2014 بشأن الأوضاع في قطاع غزة، مؤكدا استمرار العمل المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لإنفاذ الهدن الإنسانية وإدخال المساعدات الإنسانية بالكميات والسرعة اللازمة لإغاثة أهالى القطاع ورفض التهجير القسري، بالإضافة إلى التوافق التام بين البلدين في ضوء الشراكة الاستراتيجية بشأن العمل على إرساء وترسيخ السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

الرئيس السيسيالرئيس السيسي

دور مصر في إدخال المساعدات الإنسانية لغزة

وأكد بيان رئاسة الجمهورية المصرية، فيما يتعلق بموقف ودور مصر في إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وإغاثة الأشقاء الفلسطينيين، أن مصر منذ اللحظة الأولى فتحت معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط.

وأضاف أن مصر قامت بحشد مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة، سواء من مصر ذاتها أو من خلال جميع دول العالم التي قامت بإرسال مساعدات إلى مطار العريش.

إدخال 14 شاحنة مساعدات إضافية إلى غزة عبر معبر رفح

وأكد بيان رئاسة الجمهورية أن مصر ضغطت بشدة على جميع الأطراف المعنية لإنفاذ دخول هذه المساعدات إلى القطاع، إلا أن استمرار قصف الجانب الفلسطيني من المعبر من قبل إسرائيل، الذي تكرر أربع مرات، حال دون إدخال المساعدات.

ونزهت بأنه بمجرد انتهاء قصف الجانب الآخر من المعبر قامت مصر بإعادة تأهيله على الفور، وإجراء التعديلات الفنية اللازمة، بما يسمح بإدخال أكبر قدر من المساعدات لإغاثة أهالي القطاع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إغماء طالبة بالثانوية الأزهرية بالشرقية داخل اللجنة أثناء أداء امتحان الفيزياء