اعلان

وقف إطلاق النار بغزة يتصدر القمة المصرية التركية بالقاهرة

السيسي وأردوغان
السيسي وأردوغان

يزور رجب طيب أردوغان رئيس تركيا، مصر اليوم الأربعاء، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفقا لما أعلنته الرئاسة التركية، حيث يعقد السيسي وأردوغان مباحثات ثنائية مهمة بشأن وقف إطلاق النار بغزة خلال القمة المصرية التركية بالقاهرة.

ويبحث السيسي وأردوغان، في القمة المصرية التركية بالقاهرة، وقف إطلاق النار بغزة، والخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، فضلا عن القضايا الدولية والإقليمية الراهنة خاصة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

القمة المصرية التركية بالقاهرة

ومن المقرر أن تشهد المباحثات خلال لقاء الرئيسين السيسي وأردوغان استعراض الجهود الرامية للتوصل لوقف لإطلاق النار بقطاع غزة وحماية المدنيين من الأوضاع المتدهورة بالقطاع.

كما يبحث السيسي وأردوغان، جهود إنفاذ المساعدات الإنسانية، وتأكيد الخطورة البالغة لتصعيد العمليات في رفح بجنوب قطاع غزة، والتحذير من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، في ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، مع التشديد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للحيلولة دون اتساع دائرة الصراع وزيادة عوامل التوتر في المنطقة.

أول مباحثات بين السيسي وأردوغان بعد عقد من القطيعة | اندبندنت عربية

السيسي وأردوغان

وقف إطلاق النار بغزة

وفي السياق، قدم سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو، أوراق اعتماده للرئيس السيسي، منذ أيام، حيث أعرب غن سعادته قائلا: 'شرف عظيم بالنسبة لي أن أتقدم بأوراق اعتمادي لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية منذ أيام قليلة'.

وأضاف في تصريحات مؤخرا، أنه شعر بالصدق والأمانة والاهتمام العميق من قبل الرئيس السيسي تجاه تركيا ورئيسها أردوغان مؤكدا أن هناك ثقة كاملة ومودة بين الرئيسين السيسي وأردوغان.

لقاء السيسي وأردوغان

وأشار إلى أن الثقة المتبادلة بين الجانبين المصري والتركي جرى بناؤها على أساس مصالح كلتا الدولتين، منوها بأن مصر وتركيا هما أهم الدول في شرق البحر المتوسط.

كما أشار إلى أن ما جرى تحقيقه خلال الـ10 سنوات هو أن الشعبين كان لا يزال بينهما حب واهتمام متبادل بينهما ولم يختف أبدا والبلدين افتقدا بعضهما البعض وأن تركيا كانت دائما ولا تزال مرتبطة بمصر، وتولي أهمية كبرى لدور مصر الإقليمي، ومصر دائما تهتم بتركيا وشعبها.

تأسيس الثقة بين مصر وتركيا

وأوضح انعدام التواصل تسبب في حدوث سوء تفاهم بين البلدين ونجحنا في حل هذه الأزم وأنه جرى تأسيس الثقة بين البلدين خلال الفترة الماضية من الحوارات المستمرة.

وقال تركيا كانت مقدرة تماما للدور المصري ومكانة الدولة المصرية، وكنت نتمنى دائما الرفاهية والرخاء لمصر وشعبها والجانبين عبرا من خلال كل الوسائل عن هذه المشاعر والمقاربات، واستطعنا أن نأتي لهذه المرحلة من التفاهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً