اعلان

عزلوا المستخدمين.. خبير يفجر مفاجأة بشأن عطل فيسبوك وانستجرام

خلل يضرب تطبيق "واتساب" ومنصة "فيسبوك"
خلل يضرب تطبيق "واتساب" ومنصة "فيسبوك"

أعلن المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذي للأعمال في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن فيسبوك وواتساب أصبحتا أدوات حيوية للتفاعل مع المجتمع، مردفا: 'تعرضت خوادم فيسبوك لهجوم قوي.. استجابةً لذلك، قام مشغلو الأمان السيبراني لـ'ميتا' باعتزال المستخدمين على الشبكة حتى استعادة الخدمة بشكل كامل'.

وصف صالح، هذا العطل بأنه نقلة نوعية كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، مشيرا إلى أن تطبيقات 'ميتا' الرئيسية مثل إنستجرام وفيسبوك وماسنجر توقفت لمدة ساعتين، وأظهر هذا الانقطاع أن الناس لا يمكنهم الاستغناء عن 'ميتا'.

عطل فيسبوك وانستجرام

وخلال مشاركته في برنامج 'كلمة أخيرة' الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أعرب صالح عن عدم توفر تفسيرات رسمية من 'ميتا'، وقال إن المتحدث باسم الشركة أكد أن بعض المستخدمين شعروا بعدم توفر الخدمات وعبروا عن استيائهم، واعتذر عن الإزعاج الذي تسبب فيه العطل.

وأشار إلى أنه قد يتم تقديم تفسيرات أكثر تفصيلاً في الساعات القادمة، ولكن الأمر المؤكد هو تعرض خوادم الشركة لهجوم قوي، ولم يتضح حتى الآن دوافع هذا الهجوم أو ما إذا كان قد تم اختراق النظام أم لا.

وأضاف صالح أن مسؤولي الأمن السيبراني اتخذوا إجراءات عزل المستخدمين عن الخوادم خلال فترة العطل، حيث تم عزل جميع المستخدمين عن الشبكة قبل إعادتهم بشكل تدريجي.

وأكد أن المشغلين المسؤولين عن أمن شبكة 'ميتا' نجحوا في استدراج الهجوم وعزله، ولكنه أشار إلى أن هذا الهجوم كان قويًا لدرجة أن جميع التطبيقات توقفت عن العمل باستثناء واتساب.

وبشأن استنفار المستخدمين والهلع الذي شهدوه، قال صالح إن سلوك المستخدمين يعكس خوفهم من فقدان أدواتهم، حيث أصبحت هذه الأدوات جزءًا لا يتجزأ من حياتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: سواعد العمال هي أمل الوطن في بناء مستقبل يليق بتاريخ مصر