اعلان

قرارات جمهورية وتكليفات رئاسية حاسمة للحكومة في أسبوع

الرئاسة في أسبوع

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا داخليا مكثفا خاصة مع قرب شهر رمضان وما يتعلق بضبط الأسواق والأسعار وتوافر السلع، من خلال عملية الإفراجات عهن البضائه بالموانئ المصرية المختلفة، كما شهد الأسبوع الرئاسي قرارات جمهورية قوية وتكليفات رئاسية حاسمة للحكومة.

وقال المستشار الدكتور أحمد فهمي متحدث الرئاسة، إن الجهد جار على قدم وساق لتوافر السلع في رمضان وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإفراج الفوري عن البضائع في الموانئ.

قرارات جمهورية قوية وتكليفات رئاسية حاسمة للحكومة

ووفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على الإفراج عن البضائع من ميناء الإسكندرية ومتابع سير عمليه الإفراجات بباقي الموانئ المصرية المختلفة والبضائع المفرج عنها تشمل السلع الغذائية والأعلاف والأدوية ومستلزمات الإنتاج

كما عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا مع المستشار عمر مروان وزير العدل.

قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، بأن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على إجراءات تفعيل قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي، والجهود الجارية لاستحداث آليات للتنسيق في إطار القانون، بهدف تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي وتنمية القيم الإنسانية والمجتمعية، وحشد الجهود الوطنية من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ودعم تنفيذ المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك من خلال التنسيق بين أجهزة الدولة والمجتمع المدني المعنية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول أيضًا تطورات الموقف التنفيذي لإنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار الجهود الجارية للتطوير الشامل لمنظومة التقاضي وتحديث آلياتها، حيث وجه الرئيس بمواصلة العمل المكثف في جهود التطوير والتحسين، بما يضمن تحقيق العدالة الناجزة، مشددًا على تطبيق القانون بكل أمانة ونزاهة ومساواة، تأكيدًا لسيادة القانون على الجميع بلا تمييز، وحماية لحقوق المواطنين والمجتمع.

لقاء السيسي ومدير الفاو

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي شو دونيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو والوفد المرافق له، بحضور القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار الدكتور أحمد فهمي بأن اللقاء شهد تأكيد الاعتزاز المتبادل بالشراكة طويلة الأمد بين مصر والفاو، التي تنعكس في مشروعات التنمية المتعددة في مجالي الزراعة والغذاء، وكذلك في التوقيع الذي تم على الاتفاق القُطري الجديد بين الجانبين للفترة ٢٠٢٤-٢٠٢٧، وأعرب مدير عام الفاو عن تقديره الكبير لما شاهده خلال زيارته الحالية لمصر من تطور تنموي لافت، عمرانيًا وزراعيًا وصناعيًا، مؤكدًا التزام الفاو بمواصلة وتكثيف التعاون مع مصر.

وشهد اللقاء التباحث بشأن أزمة الغذاء العالمية، وبالأخص ما يتعلق بتداعيات الأزمة الروسية - الأوكرانية على مصر، كونها أحد أكبر مستوردي الحبوب في العالم، حيث أوضح الرئيس سعي مصر لتجاوز هذا التحدي بشكل جذري من خلال تحقيق طفرة في مساحة الأراضي الزراعية، وكذلك من حيث التوسع الرأسي عن طريق التركيز على البحث العلمي والتكنولوجي لتحسين الإنتاجية.

ونوه إلى الإطار إلى المشروعات الزراعية الضخمة التي تنفذها الدولة لتحقيق هذا الهدف، والتي أثمرت عن بدء إنتاج مئات الآلاف من الفدادين الجديدة، بما سيصل إلى 4 ملايين فدان تدخل جميعها الخدمة خلال العامين الجاري والقادم. وقد أوضح مدير الفاو متابعته والمنظمة بشكل وثيق للتجربة المصرية في التنمية الزراعية، ما تم منها وما يجري تنفيذه، مؤكدًا حرصه على تعميق التعاون القائم بين مصر والمنظمة في هذا الصدد، بما يدعم مصر في تحقيق أهدافها الطموحة لتحسين الأمن الغذائي للشعب المصري.

السيسي: الوضع في غزة لم يعد يحتمل

السيسي

مباحثات بشأن أوضاع غزة

وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تباحثًا معمقًا بشأن الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم تناول الأوضاع الإنسانية الكارثية التي تصل إلى حد المجاعة في القطاع، وجهود مصر المكثفة لإدخال المساعدات برًا وجوًا لإغاثة أهالي غزة، وأعرب مدير الفاو في هذا الإطار عن بالغ التقدير للدور المصري التاريخي الذي يتسم بأعلى درجات المسؤولية والتجرد، مستعرضًا جهود الفاو في هذا الإطار ومؤكدًا الحرص على تقديم كافة سبل الدعم للجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع.

قرارات جمهورية

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من القرارات الجمهورية ومنها القرار رقم 339 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق ترتيبات القرض بين مصر وجمهورية كوريا الجنوبية بشان قرض بمبلغ 460 مليون دولار من خلال بنك التصدير والاستيراد الكوري لمشروع تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبري والموقع بتاريخ 12 يونيو 2023.

وقرار رقم 356 لسنة 2023 بشان الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر والبرازيل بشأن اتفاق منع الإزدواج الضريبي على الأرباح الناتجة من النقل الموقع في القاهرة بتاريخ 9 مايو 2023.

قرار رئيس الجمهورية رقم 404 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية استضافة مصر لمركز التدريب الإقليمي التابع لاتحاد البريد العالمى والموقعة بتاريخ 11 مايو 2023.

وقرار رقم 473 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض تسهيل التصحيح الهيكلي السابع بين مصر وصندوق النقد العربي بقيمة 153.475.000 دينار عربي حسابي.

وقرار رقم 483 لسنة 2023 بشأن الموافقة على خطاب تعديل اتفاقيات القروض مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن التخلي عن الليبور كسعر فائدة مرجعي واستبداله بالسوفر.

وقرار رقم 492 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية اليونسكو المنقحة بشأن الاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية.

التنقيب عن الغاز والزيت الخام

وقرار رقم 514 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية منحة المساعدة الفنية بشأن تحديد تدخلات التنمية الحضرية ذات الأولوية لتعزيز الاستثمارات والتطبيقات الذكية وسبل المعيشة في مدينة دهب.

كما نشرت الجريدة الرسمية تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على 3 قوانين جديدة، بشأن التنقيب عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة غرب البرلس البحرية ومنطقة شمال رفح ومنطقة طيبة البحرية بالبحر المتوسط.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 8 مكرر (د)، الصادر في 26 فبراير 2023، تصديق رئيس الجمهورية على قانون رقم 11 لسنة 2023، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة كايرون إيجيبت دلتا ليمتيد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم 166 لسنة 2005، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة غرب البرلس البحرية بالبحر المتوسط.

كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها 14 مكرر (ز)، الصادر في 11 إبريل 2023، تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 22 لسنة 2023، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى.فى. للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال رفح البحرية بالبحر المتوسط.

كما نشرت الجريدة الرسمية رقم 27 تابع (أ)، الصادر في 6 يولية 2023، تصديق رئيس الجمهورية على قانون رقم 154 لسنة 2023 بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى؛ فى للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة طيبة البحرية بالبحر المتوسط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر