اعلان

هلال رمضان يزين السماء اليوم.. يمكن مشاهدته بالعين المجردة

هلال رمضان
هلال رمضان
كتب : أهل مصر

يرصد هلال القمر لشهر رمضان المبارك بعد غروب الشمس اليوم الإثنين الموافق الـ 11 من شهر مارس الجاري لـ عام 2024، والانتقال نحو بداية الليل إذ يمكن مشاهدته بالعين المجردة بالأفق الغربي لأكثر من ساعة بسماء مصر والوطن العربي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، هلال رمضان يزين السماء اليوم.. يمكن مشاهدته بالعين المجردة.

هلال رمضان يزين السماء اليوم

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن 'هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى الإهلال وتعني رؤية الهلال الجديد بسهولة بدون الحاجة لأجهزة رصد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه'.

اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد

والاقتران أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء ويكون القمر منتقلا من غروب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

هلال رمضان هلال رمضان

وسيلاحظ خلال بضعة ليالي قادمة، أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض ويوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

السبب في رؤيتنا للقمر

ويرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، فبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع القادمة سيكون دليلًا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل.

يُذكر بأن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظراً لأن السماء ستكون مظلمة لغروب هلال القمر في وقت مبكر من الليل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | ركلة جزاء لـ الزمالك