اعلان

رئيس هيئة المحطات النووية يكشف موعد تشغيل مفاعلات الضبعة في مصر

الضبعة
الضبعة
كتب : أهل مصر

كشف الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية، اليوم الخميس، موعد بدء التشغيل التجاري لمفاعل الضبعة.

وقال رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية، على هامش منتدى Atom expo 2024 الذي يعقد في مدينة سوتشي بروسيا الاتحادية،، إن مفاعل الضبعة سوف سيتم بدء التشغيل التجاري له في سبتمبر 2028، على أن يتبعها تدشين باقي وحدات المفاعل، بينما يبدأ التشغيل التجريبي للمفاعل الأول بمحطة الضبعة خلال النصف الثاني 2027.

مشروع محطة الضبعة النووية

وبحسب «الوكيل» سيوفر مشروع محطة الضبعة النووية بين 7.2 و7.7 مليار متر مكعب غاز سنويا عقب تشغيل كامل وحدات المحطة النووية، مشيرًا إلى أن من عقود مشروع محطة الضبعة النووية المبرمة مع الجانب الروسي، عقد التعامل مع الوقود النووي المستنفد والذي بموجبه سيتم تخزين الوقود النووي في حاويات خاصة لذلك، والتي تصل مدة التخزين بها لأكثر من 60 عاما.

أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر

وتعد محطة الضبعة أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، وتشيد المحطة شركة 'روساتوم' بالاعتماد على أفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة، ويتضمن المشروع بناء 4 مفاعلات من الجيل '3+' باستطاعة إجمالية 4800 ميجاوات، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل