اعلان

تحرك برلماني بشأن صفقة طائرات الإيرباص: كيف تمت المقايسة ومن حصل على عمولة؟

عبدالمنعم إمام
عبدالمنعم إمام

طالب النائب عبد المنعم أمام عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل بمعرفة تفاصيل صفقة طائرات الإيرباص التي تم بيعها مؤخرا من قبل شركة مصر للطيران، والإجراءات المتبعة في الشراء والبيع، وكيف تمت المقايسة الفنية للطائرات، وإذا لم تكن الطائرات صالحة للاستخدام، فكيف حصلت عليها شركة مصر للطيران؟

صفقة طائرات الإيرباص

جاء ذلك خلال سؤال برلماني موجه إلى وزير الطيران المدني، وجاء في حيثيات تساؤل رئيس حزب العدل، أنه في عام 2019، وقعت مصر للطيران اتفاقية لشراء 22 طائرة، تم دفع ثمنها واستلام 11 طائرة مقابل 1.1 مليار دولار، مع نية شراء 11 أخرى وكانت الطائرات الـ11 متوقفة معظم الوقت، ثم تم بيعها منذ حوالي شهرين لشركة أمريكية مقابل حوالي 300 مليون دولار.

مصر للطيران تقترب من إبرام صفقة لشراء طائرات إيرباص إيه 350

مصر الطيران أرشيفية

نتيجة التحقيقات

وتابع بأنه تم التصريح رسميا بأن 'الطائرات غير ملائمة لظروفنا المناخية'، ثم تم بيع ما تبقى من العقد إلى الخطوط الجوية الروسية مع قيام مصر للطيران بدور الوسيط حيث إن شركات الطيران الروسية ممنوعة من التعامل مع شركة إيرباص الصانعة للطائرات.

وبناء على ما سبق، طالب 'إمام' أيضا بمعرفة المستشارين والأطراف من خارج الحكومة المصرية وشركة مصر للطيران في هذه الصفقة، وهل يوجد مستشارين حصلوا على أموال كعمولة من شركة مصر للطيران، وما هي حجم هذه الأموال؟ مع ذكر أسمائهم ومعايير وقواعد اختيارهم.

كما تسأل أيضا هل تم تحديد المسئولين عن هذا التقصير وإحالتهم لجهات التحقيق، وما هي نتيجة التحقيقات الصادرة حول ذلك الأمر؟

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف