اعلان

رياح خماسينية عنيفة.. «الأرصاد» تحذر من حالة الطقس في هذا الموعد

الأرصاد
الأرصاد
كتب : أهل مصر

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من حالة الطقس بداية من الثلاثاء المقبل، حيث يشهد بداية ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء مع عودة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة 'رياح الخماسين'.

وبناء على هذه التوقعات وجهت هيئة الأرصاد عددا من النصائح الهامة للمواطنين فى مقدمتها غلق النوافذ جيدا بسبب الأتربة وتجنب الخروج خاصة كبار السن ومرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية.

وتعتبر نشاط الرياح والأتربة من أهم الظواهر الجوية التى تؤثر علينا فى فصل الربيع، وهى الظاهرة الجوية التى تحذر منها هيئة الأرصاد فى هذه الأيام وتزامنا مع فصل الربيع المعروف عنه التقلبات الجوية الحادة والسريعة، خاصة لكبار السن ومرضى الجيوب الأنفية والحساسية الصدرية .

وكشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن حالة الطقس خلال فصل الربيع، معروف عنها أن البلاد تتأثر عادة برياح مثيرة للرمال والأتربة تغطى كافة أنحاء الجمهورية ويكون لها تأثير بالغ على حالة الجو.

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الرياح تعرف برياح الخماسين، وتكون نتيجة تأثر البلاد بمنخفضات خماسينية وهى المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال أطلس في وسط وغرب الجزائر وتتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا ومصر، إلى بلاد الشام والعراق وتركيا.

وتابعت: 'وعادة ما تبدأ بالتشكل مع بدء فصل الربيع وتستمر لمدة 50 يوما وهذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية، 50 يوما فترة تأثيرها أغلب السنوات، حيث تعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل'.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس غدا الإثنين، متوقعا أن يسود طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، وجنوب الصعيد ودافئا على السواحل الشمالية وسيناء.

ومتوقع غدا نشاط رياح أحيانا على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، ونشاط رياح على جنوب الصعيد.

درجات الحرارة غدا الإثنين:

القاهرة الكبرى

درجة الحرارة العظمى: 32

درجة الحرارة الصغرى: 18

السواحل الشمالية الغربية

درجة الحرارة العظمى:30

درجة الحرارة الصغرى: 18

السواحل الشمالية الشرقية

درجة الحرارة العظمى:30

درجة الحرارة الصغرى: 17

جنوب سيناء وسلاسل البحر الاحمر

درجة الحرارة العظمى:34

درجة الحرارة الصغرى: 22

شمال الصعيد

درجة الحرارة العظمى: 34

درجة الحرارة الصغرى: 18

جنوب الصعيد

درجة الحرارة العظمى:37

درجة الحرارة الصغرى:22

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً