اعلان

بعد طرح "أهل مصر" للأزمة.. هيئة الشراء الموحد: 29 مليار جنيه لشراء الأدوية في موازنة 2024

مجلس النواب
مجلس النواب

قال الدكتور هشام ستيت، نائب رئيس هيئة الشراء الموحد، إن المخصصات المالية للهيئة في الموازنة العامة للعام المالى 2024/2025 تقدر بنحو 59 مليار جنيه، من بينها 29 مليار لشراء الأدوية، وقدرت المديونيات على الجهات حوالى 10 مليارات جنيه عجز.

جاء ذلك بعد نشر 'أهل مصر' لتعرض السوق المصري حاليًا لأزمة في توفير عدد كبير من أصناف الأدوية التي اختفت تمامًا من الصيدليات، مثال اليورفين وبدائله والكلوسلو وبدائله والتي لا تعتبر أدوية لأمراض مزمنة فهي مجرد أدوية لعلاج للفطريات والأملاح، فما بالنا لو امتد الأمر إلى أدوية الأمراض المزمنة.

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

كما أكد الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إن الهيئة تقدم خدمات لـ 68.5 مليون مواطن، وتردد حوالي 48 مليون مواطن علي العيادات، وتم إجراء أكثر من 366 ألف عملية جراحية خلال العام الجاري، وخلال عام 23/24 شاركت الهيئة في إنهاء قوائم الانتظار بـ1.9 مليار جنيه.

واستطرد الدكتور محمد ضاحي قائلًا: 'يوجد مبلغ 1.5 مليار جنيه تحت بند تنفيذ أحكام قضائية لعقار ضمور العضلات، لافتًا إلى أن العقار غير مسجل في مصر وعلى الرغم من ذلك يحصل المريض على حكم'.

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الخميس، برئاسة النائب فخري الفقي، رئيس اللجنة لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية عن العام المالي 2024/2025.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تعيين علي باقري وزيرا للخارجية الإيرانية خلفًا لعبد اللهيان