اعلان

«ثقافة النواب» توافق على موازنة البيت الفني للمسرح.. واقتراح إضافي من درية شرف الدين

لجنة الثقافة
لجنة الثقافة

ناقشت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب خلا لاجتماعها اليوم الثلاثاء، الموازنة العامة لعدد من قطاعات وزارة الثقافة للعام المالي 2024/2025

ووافقت اللجنة على موازنة البيت الفني للمسرح، واقترحت النائبة درية شرف الدين رئيسة اللجنة الاستعانة برجال الأعمال لتمويل جهات المسرح والأعمال المسرحية كما يحدث في الخارج.

موازنة البيت الفني للمسرح

وعلق خالد جلال مدير البيت الفني للمسرح قائلا: 'هناك جهات يسمح لها القانون بذلك وأخرى لا يسمح ومنها بيت المسرح، ولكن هناك صندوق التنمية الثقافية نلجأ إليه.

وردت' شرف الدين قائلة: 'توصي اللجنة بإعادة النظر في هذا البند ليتم السماح بضخ رجال الأعمال أموالا لتمويل الأعمال'.

اعتراض درية شرف الدين

ووافقت اللجنة على موازنة دار الكتب والوثائق المصرية، وشهدت المناقشة اعتراض درية شرف الدين رئيسة اللجنة على ضعف المخصص لشراء مواد ترميم الكثب والوثائق. وقالت: 'كيف يتم زيادة البند الخاص بهذه الخامات بمبلغ 150 ألف جنيه، رغم أن هذه المواد مستوردة، فهذه وثائق قيمة وترميمها مهم فهذا المبلغ ولا حاجة'.

وعلق ممثل وزارة المالية قائلا: 'نعزز الهيئة بمبالغ في حالة احتياجها'، وردت 'شرف الدين': 'نتحدث عن ثروة قومية لا تعوض ونسمع عن انتشار سرقات الوثائق على مستوى العالم، فهل هناك وعي بهذه الأمور أم لا'.

تشريعية النواب

النواب أرشيفية

مجلة المسرح

ووجهت 'شرف الدين' حديثها لممثل المالية قائلة: 'أنت تتحدث وكأنكم علمتم كل حاجة والهيئة في نفس الوقت بتشتكي، طالما أنتم حلوين مع بعض فلن نكتب هذه التوصية'.

وأضافت: 'فكرة ترميم الوثائق لا تقدر بثمن ويجب أن يحصل على ما يطلبه لهذا البند'.

وأوصت اللجنة بزيادة اعتمادات ترميم الوثائق بالقدر الذي تطلبه الهيئة لذلك، وزيادة الاعتمادات المالية للباب الرابع الخاص بالعاملة المتعاقدة. وعلقت 'شرف الدين': 'نتحدث عن أمور بديهية لا يجب أن تقال'.

كما وافقت اللجنة على موازنة المركز القومي للمسرح، وأوصت اللجنة بتعزيز الاعتمادات المالية للباب الرابع، وتعززي الباب السادس بدعم أنظمة الحريق، وإزالة المعوقات لإصدار مجلة المسرح مرة أخرى ووجود تعاون بين وسائل الإعلام والجهات الثقافية لنقل الثقافة للمواطنيني.

وقالت درية شرف الدين:' إذا كانت مجلة المسرح مرتبطة بالنشاط المسرحي فسيكون مضمونها ضعيف في حالة غياب نشاط المسرح ن لأن المجلات تتراجع بتراجع المسرح.

WhatsApp
Telegram